TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير قطاع الأعمال يحدد موعد طرح مصر الجديدة للإسكان بالبورصة

وزير قطاع الأعمال يحدد موعد طرح مصر الجديدة للإسكان بالبورصة
مقر البورصة المصرية

القاهرة - مباشر: قال وزير قطاع الأعمال المصري، إنه من المقرر طرح شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير خلال الربع الأول من 2020.

وأوضح هشام توفيق على هامش مؤتمر "استشراف المستقبل " اليوم الثلاثاء، أنه من المقرر طرح حصة تتراوح بين 22-25 بالمئة من أسهم الشركة بناءً على رغبة المساهمين لتطوير محفظة الأراضي في الشركة التي تمتلك أكبر محفظة للأراضي بالسوق بنحو 20 مليون متر مربع.

ولفت توفيق إلى أنه هناك 3 شركات حكومية جاهزة لطرح حصص منها ببورصة مصر وهي مصر الجديدة، والإسكندرية لتداول الحاويات، وأبو قير للأسمدة.

وتابع: ستقوم بنوك الاستثمار المكلفة بإدارة عملية الطرح تحديد توقيت الطرح.

ووافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة مصر الجديدة مطلع الأسبوع الجاري من حيث المبدأ على إسناد إدارة الشركة إلى شركة ذات خبرة في مجالات التطوير أو الاستثمار العقاري استرشاداً بالشروط الأساسية للتعاقد.

وأقرت الجمعية على تفويض مجلس الإدارة في التفاوض مع مقدمي العروض والترسية على أفضل عرض مقدم من الناحيتين الفنية والمالية للمتنافسين على المشاركة في الإدارة وتأهيل المستثمر الاستراتيجي أو التحالف.

يشار إلى أن الجمعية العامة غير العادية لشركة مصر الجديدة أقرت أغسطس/ آب الماضي إسناد إدارة الشركة إلى أخرى ذات خبرة في مجالات التطوير أو الاستثمار العقاري، استرشاداً بالشروط الأساسية للتعاقد الواردة بالإعلان المرتبط باستحواذها على 10 بالمائة من أسهم الشركة ضمن عملية طرح حصة حتى 25 بالمائة من الأسهم المملوكة للقابضة للتشييد والتعمير.

وفي نهاية الشهر الماضي، قال وزير قطاع الأعمال المصري، أن برنامج الطروحات الحكومية المصرية "لم يتوقف ولكن هناك ظروف للسوق قد تعطل طرح الشركات".

وأشار في ذلك الوقت إلى أنه من الوارد تأجيل الطروحات الحكومية المصرية لما بعد الانتهاء من طرح أرامكو.

وتعتزم "أرامكو" طرح حصة من أسهمها للاكتتاب في سوق السعودية قبل أن يتم طرح حصة في أحد الأسواق العالمية.

ويعتبر الاكتتاب العام الأولي لأرامكو هو الأكبر في العالم على الإطلاق، بقيمة سوقية تقدر بأكثر من تريليوني دولار.

وفي سبتمبر الماضي، قال وزير قطاع الأعمال العام، إنه تم إرجاء أيّ طروحات أولية ضمن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية حتى يناير/كانون الثاني 2020، بعد أن كان مقرراً لها سبتمبر/ أيلول الحالي. 

وقررت الحكومة العام الماضي تأجيل المرحلة الأولى من البرنامج جراء تداعيات الموجة البيعية المكثفة التي ضربت الأسواق الناشئة على البورصة المصرية.

وشمل برنامج الطروحات في البداية 23 شركة سواء من خلال طرح شركات جديدة أو زيادة حصص شركات مدرجة بالفعل. 

كانت الحكومة أطلقت في مارس/آذار الماضي المرحلة الأولى من برنامج الطروحات العامة بطرح حصة إضافية قدرها 4.5 في المائة من أسهم الشركة الشرقية للدخان.

ترشيحات:

بضغط عامين.. توقعات باستمرار الأداء الهابط لمؤشرات بورصة مصر

فيتش تؤكد تصنيف مصر الائتماني عند "+B" مع نظرة مستقرة

إعمار مصر تشتري 500 فدان بامتداد مدينة الشيخ زايد

مصادر: التجديد لطارق عامر محافظاً للمركزي المصري لمدة أربع سنوات