تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية القطري:إمكانيات مالية هائلة بالشرق الأوسط لم يستفد منها

وزير المالية القطري:إمكانيات مالية هائلة بالشرق الأوسط لم يستفد منها
صورة أرشيفية لوزير المالية القطري على شريف العمادي

الدوحة - مباشر: قال وزير المالية القطري، إن منطقة الشرق الأوسط تتمتع بمصادر طبيعية هائلة، وقدرات مالية ضخمة، وطاقات بشرية كبيرة هي كلها مقومات أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة، لكن لم يتم الاستفادة من هذه الإمكانيات بكفاءة حتى الآن.

وأضاف على شريف العمادي اليوم الثلاثاء في كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط، أن الأوضاع الاقتصادية الفعلية في المنطقة لا تتناسب مع الإمكانيات المتوفرة، حسب قنا.

تابع الوزير: "على العكس أصبحت معظم دول المنطقة تعاني من تراجع الأداء الاقتصادي وضعف البنية التحتية والمرافق العامة، وزيادة معدلات البطالة والفقر وانتشار الفساد".

ولفت إلى أن تلك الأوضاع المنتشرة تمثل مخاطرة كبيرة بحدوث مزيد من الاضطرابات، مما يهدد الأمن والاستقرار وجهود التنمية في المنطقة.

وانطلقت اليوم فعاليات النسخة الرابعة عشر لمؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط، الذي يجمع أكثر من 270 شخصية، من 73 دولة، يناقشون على مدى يومين أبرز التحديات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بمشاركة خبراء باحثين وأكاديميين ورجال أعمال وصانعي القرار من جميع أنحاء العالم.

وقال العمادي: "على الرغم من مقومات التنمية إلا أننا بحاجة ملحة إلى سد ثغرات مهمة تعيق الأمر، ومنها ضرورة وضع خطط متكاملة لتطوير التعليم والتدريب المهني والقوانين والتشريعات لبيئة الأعمال، وكذلك دعم الابتكار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي".

وشدد العمادي على أهمية العمل المشترك من أجل وضع برامج وآليات للاستفادة من الإمكانيات الكبيرة في المنطقة بما يحقق التنمية المستدامة، ويدعم الأمن والاستقرار لكافة دول الشرق الأوسط، لافتاً إلى الظروف الحالية التي يشهدها العالم والتحولات جوهرية على الساحة الاقتصادية وزيادة السياسات الحمائية والخلافات التجارية بين الدول الكبرى، مما يؤثر على جهود التنمية والنمو الاقتصادي.

ونوه وزير المالية بأن مؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي منذ انطلاقه في عام 2006، يركز على مناقشة التطورات الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا، ودراسة الحلول والمبادرات للتحديات الاقتصادية التي تواجه المنطقة.

ترشيحات..

7 مجموعات تتراجع بمعدل التضخم في قطر خلال أكتوبر

مؤشر مديري المشتريات القطري ينخفض خلال أكتوبر

مسح.. أصول الشركات المدرجة ببورصة قطر تتجاوز تريليوني ريال

تداولات العقار في قطر تقفز 196% خلال أكتوبر

قطر للبترول تعلن تشغيل مصفاة لتكرير النفط في مصر