TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البرلمان الكويتي يناقش تعديل قانون الخدمة المدنية

البرلمان الكويتي يناقش تعديل قانون الخدمة المدنية
مجلس الأمة الكويتي

الكويت – مباشر: ناقشت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، اليوم الأحد، مجموعة من الاقتراحات بقوانين في شأن تعديل قانون الخدمة المدنية.

جاء ذلك بحضور وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية وزيرة المالية مريم العقيل وممثلين عن الديوان، حسب بيان المجلس.

وقالت رئيسة اللجنة النائبة صفاء الهاشم، إن الاقتراحات التي تمت مناقشتها في الاجتماع تعنى بتعديل وتصويب مسارات الخدمة المدنية.

وتابعت الهاشم: "تلك المسارات أصبحت عبئًا وثقلًا على أبنائنا وبناتنا سواء في التوظيف أو الوضع الأسري للموظفات او مستقبل الجمع بين الوظيفة والعمل في القطاع الخاص".

وأوضحت الهاشم أن أحد المقترحات تضمنت منح الكويتية علاوة اجتماعية فئة متزوج وعلاوة أولاد، مشيرة في هذا الصدد إلى وجود قرارات مفعلة على أرض الواقع وبالتالي لا ضرورة لوجود قانون.

وأضافت أنه بالنسبة لاقتراح إضافة مادة جديدة خاصة بمنح التفرغ الأسري لرعاية الأبناء فإن المدد الحالية هي شهران للولادة ومن ثم إجازة الأمومة بنصف راتب، والتفرغ لمدة 3 سنوات.

وبينت أنه برغم إيضاح فريق ديوان الخدمة بأن المقصود من الاقتراح مطبق على أرض الواقع، لكن ذلك لا يمنع دراسة أي ظروف أخرى مستجدة قد تواجهها المرأة الكويتية وأسرتها بعيدا عن الحالات المذكورة.

وأشارت رئيسة اللجنة إلى أن أحد الاقتراحات تطالب بتعديل مادة 26 من القانون 15 لسنة 79 بشأن الخدمة المدنية الخاص للسماح بالموظفين في القطاع الحكومي بمزاولة الأعمال التجارية أو المهنية شريطة أن يكون الموظف أمضى بعمله في الجهة الحكومية مدة لا تقل عن 5 سنوات.

 وقالت إن "هذا الاقتراح بالنسبة لي مهم لا سيما أن ديوان الخدمة المدنية لديه موظفون وافدون يعملون في القطاع الخاص، وفي المقابل الكويتيون لا يستطيعون".

ترشيحات:

9.2 مليون دينار أرباح "كيبكو" الفصلية.. بارتفاع 10.4%

صدور حكم نهائي لصالح بنك الخليج باستئناف "خباري" و"درة الدار"

3 عوامل تصعد بأرباح التمدين العقارية في الربع الثالث

"المحاسبة" الكويتي يدرس موضوعات بـ2.5 مليار دولار في أكتوبر

"المغاربية" تُسدد تسهيلات ائتمانية بـ 1.1 مليون دينار

"السكنية" الكويتية ترفع أولوية تخصيص شقق "جابر الأحمد" لنهاية 2018

رئيس وزراء الكويت يوجه بالارتقاء بأجهزة الحكومة ومحاسبة المقصرين