TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح "زين" الكويتية ترتفع 12% في تسعة أشهر

أرباح "زين" الكويتية ترتفع 12% في تسعة أشهر
مقر شركة "زين" في الكويت
زين
ZAIN
-0.41% 485.00 -2.00

الكويت - مباشر: سجلت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) قفزة بأرباحها الصافية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

وبحسب بيان للشركة تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأربعاء، بلغت أرباح الفترة 153 مليون دينار (504 ملايين دولار) بارتفاع نسبته 12 بالمائة، مقارنة بربح قدره 137 مليون دينار (454 مليون دولار) لنفس الفترة من عام 2018.

وأوضحت المجموعة في البيان أن عملياتها التشغيلية سجلت إيرادات بنحو 1.2 مليار دينار (4 مليارات دولار)، بنسبة نمو بلغت 35 بالمائة، مقارنة بـ 906 ملايين دينار (3 مليارات دولار) عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأفادت "زين" التي تملك وتدير 8 شبكات اتصالات متطورة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بأنها رفعت حجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 66 بالمائة لتصل إلى 538 مليون دينار عن فترة التسعة أشهر، وهو ما عكس هامش EBITDA  بنسبة 44 بالمائة، بينما بلغت قاعدة العملاء 49.1 مليون عميل.

وكشفت المجموعة أن نمو المؤشرات المالية جاءت مدفوعة بالتحسن الواضح لعمليات زين السعودية، والنمو القوي لنتائجها المالية - التي أصبحت شركة تابعة - وعمليات الترقية المستمرة لشبكاتها في أسواقها الرئيسية، والنمو الكبير في إيرادات البيانات، خصوصاً مع التوسع المستمر في شبكات الجيل الرابع، وإطلاق الخدمات التجارية للجيل الخامس.

وبينت أن ذلك شكل رافعة قوية للتدفقات النقدية لعملياتها، حيث سجلت إيرادات البيانات قفزة كبيرة بنسبة 56 بالمائة خلال فترة التسعة أشهر، مقارنة بنفس الفترة من العام 2018، لتصل إلى نحو 1.5 مليار دولار، وهو ما يمثل 37 بالمائة من إيرادات المجموعة الموحدة.

وكشفت أنه وبالرغم من النمو القوي لمؤشراتها المالية الرئيسية، إلا أن النتائج المالية تأثرت بالتحديات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية التي تشهدها أسواق الشرق الأوسط، وبضغط ترجمة العملات، والتي تعود في غالبيتها إلى انخفاض قيمة العملة في السودان (الجنيه السوداني) بنسبة 41 بالمائة من متوسط 27.1 جنيه إلى 46 جنيهاً مقابل سعر صرف الدولار عن فترة التسعة أشهر الأولى من 2019، وهو ما كلفها 141 مليون دولار على مستوى الإيرادات، و62 مليون دولار على مستوى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات، و21 مليون دولار على مستوى الأرباح الصافية.

كانت أرباح الشركة ارتفعت 13 بالمائة في النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 97 مليون دينار، مقارنة بربح قدره 86 مليون دينار للفترة المماثلة من العام الماضي.

ترشيحات:

تراجع أرباح إعادة التأمين الكويتية 5.4% في الربع الثالث

ترسية مناقصة على "المواشي" الكويتية بمليوني دينار

أرباح عقارات الكويت ترتفع 18% بالربع الثالث لـ1.4 مليون دينار

صعود جماعي للمؤشرات الكويتية بالختام وسط شح السيولة

مُحصلة شرائية للأجانب والخليجيين ببورصة الكويت في أكتوبر

أرباح "آسيا كابيتال" تتراجع 92% في الربع الثالث

تحول سلبي بنتائج "الهلال" الفصلية.. وارتفاع أرباح التسعة أشهر 58%