تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جونسون يصمم على البريكست في موعده ويطالب المشرعين بتمرير الصفقة

جونسون يصمم على البريكست في موعده ويطالب المشرعين بتمرير الصفقة

من: سالي إسماعيل

مباشر: دافع رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون عن الصفقة التي توصل لها مع الاتحاد الأوروبي بشأن عملية البريكست، مطالباً المعارضة بتمكينه من تمريرها عبر البرلمان.

وقال جونسون في تعليقات أمام مجلس العموم البريطاني، اليوم الأربعاء: "اعتقد أننا قادرين على المضي قدماً وإتمام صفقات تجارية حرة كانت مستحيلة في ظل الصفقات السابقة".

وكان البرلمان البريطاني صوت بأغلبية ضد الإطار الزمني لمشروع قانون البريكست رغم موافقته على الإطار القانوني للبريكست.

وذكر جونسون أنه من اللافت للنظر أن المشرعين أيدوا مشروع قانون اتفاقية الانسحاب في أول مرة يعرض خلالها في مجلس العموم لكن من "المؤسف بشدة" أنه لم يدعم الإطار الزمني لذلك.

ويعني ذلك أن موعد البريكست النهائي المحدد يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول سيتم تمديده على الأرجح لكن مهلة التمديد لا تزال قيد المناقشة من قبل قادة الاتحاد الأوروبي.

وكان جونسون قد تم إجباره بموجب القانون على إرسال خطاب إلى بروكسل يطلب تمديده لمدة ثلاثة أشهر وأشار مكتب الداوننج ستريت إلى أنه سوف يسعى لإجراء انتخابات عامة إذا وافق الاتحاد الأوروبي.

وأوضح رئيس الوزراء خلال تعليقاته أمام البرلمان أن هذا يُعد بمثابة تقدم كبير للمملكة المتحدة بأكملها، مشيراً إلى أنهم يعتزمون تطوير ذلك مع أصدقاؤهم في أيرلندا الشمالية.

ورغم اقتراحات أحد أعضاء البرلمان بإعادة تدشين جدول زمني بشأن التصويت على صفقة البريكست أكثر قبولاً من جانب المشرعين، لكن بوريس جونسون رفض ذلك مصمماً على موقفه بشأن الخروج في الموعد النهائي.

وقال جونسون: "للأسف، لا يمكننا الآن معرفة ما سيفعله الاتحاد الأوروبي استجابة لطلب البرلمان" مضيفاً: "أؤكد، لم يكن طلبي".

وعند سؤاله عن موعد الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي، أجاب جونسون: "سنترك الاتحاد الأوروبي يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول إذا امتثل الأعضاء الشرفاء".