تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البرلمان البريطاني يصوت بأغلبية ضد الإطار الزمني لمشروع قانون البريكست

البرلمان البريطاني يصوت بأغلبية ضد الإطار الزمني لمشروع قانون البريكست

مباشر: صوت أعضاء البرلمان البريطاني بأغلبية ضد إطار زمني محدود لمراجعة التشريعات المتعلقة بمغادرة المملكة المتحدة من عضوية الاتحاد الأوروبي، على الرغم من موافقة أغلبية المشرعون على الإطار القانوني للبريكست.

ورفض أعضاء مجلس العموم البريطاني في جلسته المنعقدة اليوم الثلاثاء، الإطار الزمني لمراجعة البرلمان التشعريعات المتعلقة بمشروع قانون اتفاقية البريكست والمحدد بـ3 أيام، وذلك بأغلبية 322 صوتاً مقابل موافقة أقلية مكونة من 308 أعضاء.

وتأتي المعارضة من قبل العديد من المشرعين على اعتبار أن ثلاثة أيام مهلة غير كافية لفهم مشروع القانون المكون من أكثر من 100 صفحة.

لكن الحكومة البريطانية بقيادة بوريس جونسون تحاول ضغط الوقت الزمني من أجل الوفاء بالموعد النهائي لتنفيذ البريكست والمقرر يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول.

وفي الوقت نفسه، وافق 329 عضواً من البرلمان البريطاني على القراءة الثانية من مشروع قانون اتفاقية الانسحاب من عضوية الاتحاد الأوروبي.

وتأتي هذه الموافقة على الإطار القانوني لصفقة البريكست التي توصل له جونسون مع الاتحاد الأوروبي بأغلبية، حيث عارض مشروع القانون 299 عضواً.

وكانت حكومة بريطانيا تقدمت بطلب تمديد الموعد النهائي لعملية الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي رغم عدم توقيع جونسون على الطلب والذي يصمم على إتمام البريكست هذا الشهر.

وتوقفت بذلك جلسات مجلس العموم البريطاني عن اليوم على أن ينعقد غداً الأربعاء.

وكان رئيس وزراء عبر عن خيبة أمله بشأن احتمالية تمديد موعد البريكست، قائلاً: "بطريقة أو باخرى سنغادر عضوية الاتحاد الأوروبي بهذه الصفقة"، في إشارة للصفقة التي توصل لها مؤخراً مع الكتلة.

وبحلول الساعة 8:02 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنحو 0.5 بالمائة مسجلاً 1.2896 دولار.