TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول يكشف خططاً كويتية للخصخصة وتحریر السوق وتشجیع الاستثمارات

مسؤول يكشف خططاً كويتية للخصخصة وتحریر السوق وتشجیع الاستثمارات
عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكویت طارق المطوع

مباشر: قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكویت طارق المطوع، الیوم الاثنین، إن الكویت بصدد تنفیذ برنامج طموح یعتمد على الخصخصة وتحریر السوق وتشجیع الاستثمارات الأجنبیة في المشروعات ذات التقنیة الحدیثة.

جاء ذلك في كلمة للغرفة ألقاھا المطوع خلال (منتدى الأعمال مصر - الكویت.. من التعاون الثنائي إلى متعدد الأطراف)، الذي ینظمه (الاتحاد العام للغرف التجاریة المصریة) على ھامش الزیارة الرسمیة التي یقوم بھا الشیخ جابر المبارك الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء إلى مصر.

 وأوضح المطوع أن تنفیذ ھذا البرنامج الطموح سیؤھل الكویت لتكون شریكاً فعّالا في مشروعات التنمیة بجمھوریة مصر العربیة الشقیقة، مشیراً في الوقت ذاته إلى أن إجمالي قیمة الاستثمارات الكویتیة غیر النفطیة في مصر بلغت حتى الآن ما یتجاوز 4 ملیارات دولار أمریكي (حسب آخر إحصائیات ھیئة الاستثمار والمناطق الحرة المصریة).

وأضاف أن ھذه الاستثمارات تأتي في مختلف القطاعات الحیویة وأھمھا السیاحة والصناعة والتمویل والعقارات والاتصالات والاستثمار الزراعي.

وقال المطوع: "في تقدیرنا أن برامج الخصخصة ومشروعات المشتقات النفطیة والخدمات المصرفیة والمالیة، فضلاً عن قطاعي السیاحة والنقل الجوي والبري والبحري، تشكل مدخلاً مھماً وأساسیاً لتحقیق الرؤیة التنمویة التي نتطلع إلیھا، بالإضافة إلى تنمیة التبادل التجاري بین البلدین الذي تبلغ قیمته 482 ملیون دولار في عام 2018."

وأضاف: "نتابع بارتیاح الإصلاحات الاقتصادیة التي تشھدھا مصر في السنوات الأخیرة؛ ومنھا برنامج الخصخصة الطموح الذي تنفذه الحكومة لتعزیز التنمیة وتحقیق الرؤیة الاستراتیجیة المنشودة".

 وأفاد بأن المشروعات المشتركة التي یمكن أن تنشأ بین قطاعي الأعمال في البلدین تمثل ركناً أساسیاً في التعاون المنشود"، لافتاً إلى أن ھذه المشروعات یجب أن تستند إلى رؤیة تنمویة عادلة".

وأضاف أن القطاع الخاص في البلدین تقع علیه مسؤولیة تفعیل وتطویر ھذا التعاون برعایة ودعم الحكومتین من خلال وضع الأطر القانونیة والمؤسسیة المساعدة لتحقیق الأھداف المشتركة.

واعتبر المطوع أن أھم ما یمیز العلاقات الكویتیة المصریة الصلات الواسعة والمتشعبة التي تربط الشعبین، مضیفاً أن "ھذا التشابك التاریخي والإنساني یشكل الأساس الأقوى لتعاون اقتصادي وسیاسي متعدد الأبعاد".

وقال مخاطباً المجتمعین: "أحمل إلیكم تحیات مجتمع الأعمال الكویتي"، مشیراً إلى "حمیمیة" العلاقات بین البلدین التي تزول فیھا الحواجز وتتقارب المسافات وتختلط المواقع بین الضیف والمضیف.

ونوه في ھذا السیاق بعمق العلاقات التاریخیة بین الكویت ومصر، مستذكراً "بعض عبق الماضي" إزاء "تضامن الشعبین الشقیقین في أحلك الظروف".

وأضاف أن ذلك ابتداءً من الاعتداء الثلاثي على مصر وصولاً إلى مساھمة الاشقاء المصریین في حرب تحریر الكویت، حيث أن مصر ظلت تمثل لنا ولأجیال أخرى سبقتنا مركز تنویر وإشعاعاً حضاریاً وثقافیاً، فضلاً عن كونھا من أقدم وأھم الشركاء التجاریین للكویت".

ترشيحات

رئيس وزراء الكويت يغادر القاهرة بعد زيارة رسمية استغرقت يومين

السيسي يؤكد حرص مصر على جذب الاستثمارات الكويتية

3.6 مليار دولار محفظة الصندوق الكويتي للتنمية في مصر

وزيرة: 5 مليارات دولار الاستثمارات الكويتية في مصر

وزيرة: تدبير 2.6 مليار دولار من الصناديق العربية لتنمية سيناء

صندوق كويتي يمول أحد مشروعات الطرق في سيناء

مصر والكويت توقعان اتفاقاً بقيمة مليار دولار لتنمية سيناء