TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نتائج البنوك تدفع بورصة الكويت إلى الصعود عند الإغلاق

نتائج البنوك تدفع بورصة الكويت إلى الصعود عند الإغلاق
مستثمر يتابع التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: نجحت المؤشرات الكويتية في الصعود بشكل جماعي في ختام تعاملات يوم الاثنين، مدفوعة بالنتائج الإيجابية التي أعلن عنها اليوم بنكا "بيتك" و"برقان".

وأظهرت نتائج "بيتك" عن ارتفاع أرباح البنك في الربع الثالث 12.1 بالمائة، بينما ارتفعت أرباح "برقان" بوتيرة أقل نسبياً بواقع 10.7 بالمائة.

وأنهى المؤشر العام للبورصة جلسة اليوم مُرتفعاً 0.24 بالمائة عند مستوى 5750.7 نقطة رابحاً 13.6 نقطة، كما ارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.03 و 0.31 بالمائة على الترتيب.

وتزايدت سيولة البورصة اليوم بواقع 18.3 بالمائة لتصل إلى 22.75 مليون دينار مقابل 19.23 مليون دينار بالأمس، كما ارتفعت أحجام التداول 32.8 بالمائة إلى 167.56 مليون سهم مقابل 126.21 مليون سهم بجلسة الأحد.

وسجلت مؤشرات 7 قطاعات ارتفاعاً اليوم بصدارة التأمين بنمو نسبته 1.27 بالمائة، يليه النفط والغاز بواقع 1.09 بالمائة، ثم العقارات بنحو 1.09 بالمائة.

كما تفاعل قطاع البنوك مع نتائج "بيتك" و"برقان" اليوم ليَحلَّ رابعاً في قائمة الارتفاعات بنمو معدله 0.21 بالمائة، بينما كان الاتصالات والصناعة الأقل ارتفاعاً بنحو طفيف بلغت نسبته 0.11 لكلا القطاعين.

على الجانب الآخر، تراجع قطاعان فقط بنهاية التعاملات، الأول، المواد الأساسية وانخفض مؤشره 0.26 بالمائة، والثاني، قطاع الخدمات الاستهلاكية وتراجع بنسبة 0.17 بالمائة.

وبالنسبة للأسهم، تصدر "المعدات" القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة بالبورصة بنمو نسبته 24.56 بالمائة، بينما جاء سهم "عربي قابضة" على رأس القائمة الحمراء بانخفاض 13.45 بالمائة.

وحقق سهم "برقان" أنشط سيولة بالبورصة بنحو 3.94 مليون دينار، إلا أن هذا النشاط لم يساعد السهم في الإغلاق الإيجابي ليُنهي التعاملات مُتراجعاً 1.31 بالمائة.

في المقابل، تصدر سهم "أعيان للإجارة" نشاط الكميات بتداول نحو 24.73 مليون سهم من خلال تنفيذ 299 صفقة حققت سيولة بقيمة 1.41 مليون دينار، ليرتفع السهم في الختام 2.3 بالمائة.

مُحلل: نتائج البنوك وقود رئيسي لارتفاعات اليوم

وتعليقاً على جلسة اليوم، قال المُحلل الفني لسوق المال مصطفى الجارحي لـ"مباشر"، إن نتائج البنوك اليوم كانت وقوداً رئيسياً للارتفاع.

وأوضح الجارحي أن النصف الأول من الجلسة شهد نشاطاً للأسهم العقارية ساهم في الصعود المبكر لمؤشرات البورصة، ثم تفاعل قطاع البنوك مع نتائج "بيتك" و"برقان"، التي جاءت في النصف الثاني من التداولات، وأسهمت بشكل مباشر في الصعود.

وقال الجارحي إنه وعلى الرغم من تراجع أرباح "برقان" على مستوى التسعة أشهر الأولى من 2019، إلا أن إفصاح البنك جاء واضحاً وبرر هذا التراجع، لكن على ما يبدو أن الإيضاح لم يشفع لسهم البنك الذي تأثر بهبوط الأرباح وتراجع عند الإغلاق.

وبالنسبة لـ"بيتك"، قال الجارحي إن نتائج البنك بشكل عام تسير على نحو طبيعي، بل وتزداد وتيرة النمو الفصلي ربعاً بعد الآخر، وهو ما يؤكد أن "بيتك" ثاني أهم بنك بعد "الكويت الوطني" على مستوى الملاذات الآمنة محلياً.

فنياً، قال الجارحي إن المؤشر العام للبورصة تخطى حاجز المقاومة 5750 نقطة بفارق ضئيل، وأصبح يحتاج إلى التأسيس أعلى هذه المنطقة لتأكيد الصعود في الجلسات المتبقية من الأسبوع.

وبين أن المؤشر العام يواجه مقاومة أولية عند مستوى 5776 نقطة، تليها 5795 نقطة، والتي إن نجح في تجاوزه وتخطي الحاجز المئوي 5800 سيكو بمثابة تأكيد المسار الصاعد، فيما يبقى الدعم الأولي عند 5730 والتخلي عنه مؤشر سلبي للنزول أسفل حاجز 5700 نقطة.

ترشيحات:

كامكو تدير صفقات بأسواق الدين بـ2.2 مليار دولار في عامين

تراجع واردات الكويت يدعم نمو فائض تجارتها مع اليابان

احتياطي الكويت الأجنبي يرتفع 2% خلال سبتمبر

"المركزي الكويتي" يوافق لـ"بوبيان" على إصدار صكوك

أسهم العقارات تصعد ببورصة الكويت صباحاً

الكويت: اتفاقية عودة إنتاج النفط بالمنطقة المقسومة مع السعودية.. قريباً