تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رسمياً.. الحكومة البريطانية تطلب تأجيل البريكست رغم معارضة رئيس الوزراء

رسمياً.. الحكومة البريطانية تطلب تأجيل البريكست رغم معارضة رئيس الوزراء

مباشر: تقدمت الحكومة البريطانية رسمياً بطلب تمديد موعد البريكست النهائي المحدد في 31 أكتوبر/تشرين الأول، بعدما قرر المشرعون في المملكة المتحدة تأجيل التصويت على اتفاقية الخروج.

وتلقى رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك خطاب طلب التأجيل خلال عطلة الأسبوع الماضي، والذي من المقرر أن يقوم التشاور بشأنه مع قادة الاتحاد الأوروبي حول كيفية الاستجابة للطلب البريطاني.

وتُعد هذه هي المرة الثالثة التي تطلب خلالها بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تمديد الموعد النهائي للبريكست، بعدما طلب رئيسة الوزراء السابقة تريزا ماي التمديد مرتين في العام الحالي أحدهم في مارس/آذار والأخرى في يونيو/حزيران.

لكن مع ذلك، فإن رئيس الوزراء بوريس جونسون لم يوقع بشكل رسمي على طلب التمديد بل وأرسل خطاباً منفصلاً إلى "تاسك" لتوضيح أنه يعارض بشكل خاص هذا الطلب.

وكتب جونسون خلال الخطاب: "لقد أوضحت منذ أن أصبحت رئيساً للوزراء وأوضحها اليوم للبرلمان مرة أخرى اليوم، وجهة نظري وموقف الحكومة، بأن من شأن تمديد إشافي أن يضر بمصالح المملكة المتحدة وشركاؤنا في الاتحاد الأوروبي والعلاقة بيننا".

وبالرغم من معارضة جونسون، لكن الحكومة البريطانية اضطرب إلى إرسال طلب التمديد للجانب الأوروبي بعدما أرجأ المشروعون في البلاد الموفقة على الاتفاقية التي تفاوض عليها جونسون مع الكتلة وصوتوا لتفعيل قانون بطلب من بروكسوا تأجيل الموعد النهائي للبريكست.