TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يوضح حقيقة تمديد استئجار إسرائيل لأراضي الباقورة والغمر

الأردن يوضح حقيقة تمديد استئجار إسرائيل لأراضي الباقورة والغمر
منطقة الباقورة في الأردن

مباشر: نفت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين صحة ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية بخصوص موافقة المملكة على تجديد أو تمديد استعمال منطقتي الباقورة والغمر.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، في بيان للوزارة، أن قرار المملكة الذي اتخذ في 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2018 بإنهاء العمل بالملحقين الخاصين بالباقورة والغمر نهائي وقطعي.

 وأضاف سفيان القضاة أنه بانتهاء النظامين الخاصين بتاريخ 10 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل (حسب ما نصت عليه اتفاقية السلام) لن يكون هناك أي تجديد أو تمديد.

وأوضح القضاة أن الجانب الإسرائيلي طلب التشاور وفقا لما نصت عليه المعاهدة، ودخلنا مشاورات حول الانهاء ولم تكن حول التجديد، بل للانتقال من المرحلة السابقة والترتيبات السابقة إلى المرحلة المقبلة.

وفي 26 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، يمضي على اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل 25 عاماً، ينتهي فيها عقد التأجير لأراضي المنطقتين "الباقورة والغمر".

ووقع الأردن اتفاقية سلام مع إسرائيل عام 1994، فيما عرف باتفاقية "وادي عربة" (صحراء أردنية محاذية لفلسطين)، نصت على إنهاء حالة العداء بين البلدين، وتطبيق أحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي بشأن العلاقات بين الدول.

وتقع الباقورة شمالي الأردن، بينما توجد الغمر جنوبي المملكة، وتحاذيان الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهما من أراضي وادي عربة.‎

ترشيحات:

الأردن تتلقى طلباً رسمياً من إسرائيل لمناقشة ملحقي "الغمر

الأردن يحظر 28 مهنة على العمالة الوافدة

الأردن يخفض رسوم الأنشطة الاقتصادية بالعقبة

الأردن يدشن مشروعاً للطاقة المتجددة بـ180 مليون دولار