TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يدشن مشروعاً للطاقة المتجددة بـ180 مليون دولار

الأردن يدشن مشروعاً للطاقة المتجددة بـ180 مليون دولار
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي

مباشر: افتتحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، اليوم الثلاثاء، مشروع الفجيج لطاقة الرياح بقدرة 89 ميجاواط.، تشكل 24 بالمائة من طاقة الرياح المركبة المربوطة على الشبكة الكهربائية.

وأوضحت هالة زواتي، خلال افتتاح المشروع، أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 180 مليون دولار، ممولة من شركة الكهرباء الكورية "كيبكو" التي نفذت المشروع، وفقاً لبيان للوزارة.

وأشارت زواتي ، إلى أن مشروع الفجيج يرفع الاستطاعة المركبة لمشاريع الرياح والتي تضخ في الشبكة الكهربائية إلى 372 ميجاواط، ليصبح مجموع الاستطاعة الكلية للطاقة المتجددة التي تم تركيبها حتى الآن 1423 ميجاواط.

ولفتت زواتي، إلى أن الأردن نجح في استقطاب العديد من مشاريع الطاقة المتجددة، فارتفعت نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء من أقل من 1 بالمائة عام 2014 إلى 10 بالمائة عام 2018 وستصبح 20 بالمائة في 2020 و2021.

ومشروع الفجيج لطاقة الرياح يقع في منطقة الفجيج في الحسينية بمحافظة معان، يعمل بواسطة 27 توربينا، وبدأ التشغيل التجاري له في شهر يوليو/ تموز الماضي، وتعود ملكيته  للشركة الكورية للطاقة الكهربائية وهي شركة حكومية.

وتم تنفيذ المشروع بموجب عطاء دولي يوفر على المملكة 14 مليون دولار، سعر استخدام الغاز الطبيعي ويقلل الانبعاثات الكربونية.

 

ترشيحات:

عائدات السياحة تتخطى 4 مليارات دولار بالأردن

وزيرة: 1.27 ألف ميغاواط طاقة متجددة مرتقبة بالأردن 2021

وزيرة: الاستثمار بالطاقة المتجددة في الأردن يتجاوز 4 مليارات

50 مليون دينار دعم الطاقة المتجددة بالأردن في 4 أعوام