تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

احتياطي النقد الأجنبي لدى تركيا يقفز 4مليارات دولار في أسبوع

احتياطي النقد الأجنبي لدى تركيا يقفز 4مليارات دولار في أسبوع

مباشر: شهد احتياطي النقد الأجنبي لدى تركيا قفزة قوية تتجاوز 4 مليارات دولار خلال الأسبوع الماضي، في حين تراجعت احتياطات الذهب لدى البنك المركزي.

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن المركزي التركي أمس الخميس، أن إجمالي احتياطات البنك من النقد الأجنبي صعدت إلى 79.841 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 4 أكتوبر/تشرين الأول الماضي مقابل 75.655 مليار دولار المسجلة في الأسبوع السابق له.

ويعني ذلك زيادة 4.186 مليار دولار في احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي خلال الأسبوع الأول من أكتوبر/تشرين الأول وهو ما يأتي في أعقاب فقدان نحو 1.5 مليار دولار بنهاية الشهر الماضي.

وبحسب التقرير الأسبوعي، فإن احتياطي الذهب على النقيض تراجع إلى 25.99 مليار دولار في الأسبوع الماضي مقابل 26.051 مليار دولار المسجلة في الأسبوع السابق له.

لكن على أساس سنوي، فإن احتياطي النقد الأجنبي شهد زيادة بأكثر من 20 بالمائة أما احتياطي الذهب فكان أعلى بنحو 45 بالمائة.

وفي المجمل، فإن كافة احتياطات المركزي التركي من النقد الأجنبي والذهب ارتفعت بالأسبوع الماضي إلى مستوى 105.831 مليار دولار مقارنة مع 101.706 مليار دولار المسجلة في الأسبوع السابق.

أما على أساس سنوي، فإن احتياطيات البنك الإجمالية كانت في الأسبوع الماضي أعلى بنحو 25.7 بالمائة عند المقارنة مع المستويات المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي عندما كان الاحتياطي يبلغ 84.196 مليار دولار.

ويترقب المستثمرون اجتماع السياسة النقدية المقبل للبنك المركزي والمزمع عقده يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري بعد خفض حاد بلغ 7.5 بالمائة في الفائدة خلال الاجتماعيين الأخيرين.

وبحلول الساعة 1:04 مساءً بتوقيت جرينتش، هبطت الليرة التركية بنحو 0.5 بالمائة مقابل الدولار لتصعد العملة الأمريكية إلى 5.8637 ليرة.