TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تتعاون مع فرنسا لتطوير استراتيجية لإدارة النفايات المشعة

الإمارات تتعاون مع فرنسا لتطوير استراتيجية لإدارة النفايات المشعة
جانب من توقيع الاتفاقية

أبوظبي -مباشر: وقعت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية مذكرة تفاهم مع الوكالة الوطنية الفرنسية لإدارة النفايات المشعة " أندرا"، على هامش اجتماعات الدورة العادية السنوية الـ63 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في العاصمة النمساوية فيينا .

وأفاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، محمد إبراهيم الحمادي، اليوم السبت، أنه وقع مذكرة تفاهم، مع بيير ماري آبادي الرئيس التنفيذي لشركة "أندرا"، بحضور حمد علي الكعبي المندوب الدائم للدولة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وخافيير ستيكر، الممثل الدائم للجمهورية الفرنسية لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا.

وتأتي مذكرة التفاهم في إطار نهج مؤسسة الإمارات للطاقة النووية لتطوير استراتيجية طويلة الأمد لإدارة النفايات المشعة بشكل استباقي، حيث تعد هذه المذكرة مكونا أساسيا في هذه الاستراتيجية استنادا إلى الخبرة الكبيرة لشركة "أندرا" في هذا المجال، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وتعتبر الوكالة الوطنية الفرنسية لإدارة النفايات المشعة "أندرا" هيئة حكومية معنية بإدارة النفايات المشعة في إطار برنامج التنمية الفرنسي.

وتعد "أندرا" من المؤسسات الرائدة في مجال إدارة النفايات المشعة، حيث تمتلك خبرات ومعارف واسعة في مجال تقييمات السلامة وعمليات الاستقصاء الميدانية في المواقع وتصميم وتشغيل مرافق التخلص من النفايات.

وتعمل "أندرا"، على مشروع مركز "سيجيو" لدفن النفايات النووية ذات المستوى الإشعاعي المرتفع والمتوسط في بلدة بور الفرنسية.

وقال الحمادي، إن توقيع هذه المذكرة يمثل خطوة هامة في إطار التزامات المؤسسة المنصوص عليها منذ بدء تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي والذي ينسجم مع سياسة دولة الإمارات والتزاماتها المتعلقة بحظر الانتشار النووي والشفافية وتطوير نظام شامل لإدارة النفايات المشعة بما يتماشى مع أعلى معايير السلامة والجودة وأفضل الممارسات العالمية المعتمدة.

وأضاف: "طورنا في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية منهجية للتخطيط المسبق للاحتياجات المستقبلية الخاصة بقطاع الطاقة النووية في الدولة حيث سنغتنم فرصة التعاون مع أندرا لتبادل أفضل الممارسات والرؤى للمستقبل".

ترشيحات

الإمارات..الشيخ عبدالله بن زايد يترأس وفد دبلوماسي باجتماعات ...

الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس"أيزو"

الإمارات تعزز ريادتها بالقطاع المالي عبر الصكوك الخضراء