تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تعزز ريادتها بالقطاع المالي عبر الصكوك الخضراء

الإمارات تعزز ريادتها بالقطاع المالي عبر الصكوك الخضراء
مؤشر للنمو

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: في خطوة جديدة، تخطوها المؤسسات المالية بدولة الإمارات على طريق تعزيز النمو الاقتصادي المستدام، يتعاون مركز دبى لتطوير الاقتصاد الإسلامى،مع كل من مركز دبى المالى العالمى، وسوق دبى المالى، ومبادرة لتنمية إصدار الصكوك الخضراء.

وتأتي تلك الخطوة من أجل تعزيز النمو الاقتصادى المستدام في الإمارات لمواجهة تحديات التغير المناخى والموارد البيئية.

ومن خلال السطور التالية تتعرف على تفاصيل الصكوك الخضراء، واسباب اهتمام دولة الإمارات بها" من خلال 10 أسئلة قد لا تعرفها عن الصكوك الخضراء"

لماذا يكثر الحديث عنها؟

كانت البداية عام 2008، عندما بدأت في الظهور، إلا أن الحديث عنها بدأ في التزايد في الأعوام الثلاثة الأخيرة في ظل محاولات دول العالم لضبط التغيرات المناخية الضارة التي أحاطت بكوكب الأرض.

وتم الاعلان عن مبادرة سندات المناخ لتطوير سوق الصكوك الخضراء وتوسيع نطاق حضورها إقليمياً وعالمياً.

من جهة أخرى، يعتبر التوسع في الصكوك الخضراء مهم للغاية لتمويل التحديات الناجمة عن المناخ.

ونتيجة لذلك، مع مطلع العام الجاري 2019، استقبل سوق ناسداك دبي صكوكا خضراء بقيمة ملياري دولار من الحكومة الإندونيسية، في أولى الخطوات الإماراتية في هذا الشأن.

نتيجة بحث الصور عن صكوك خضراء

ماهي؟

السند أو الصك الأخضر هو صك استدانة يصدر للحصول على أموال مخصصة لتمويل مشروعات متصلة بالمناخ أو البيئة.

يعتبر هو الأحدث في سلسلة ابتكارات في سوق الدخل الثابت التي تعبئ التمويل من أسواق رأس المال المُخصَّصة لغرض اجتماعي محدد.

ما الهدف؟

يمكن إصدار سندات خضراء من أجل تمويل مشروعات الطاقة المتجددة، وكفاءة استخدام الطاقة، والإدارة المستدامة للنفايات.

كما يمكن أن تتيح الاستخدام المستدام للأراضي، والنقل النظيف، والإدارة المستدامة للمياه، والتكيف مع تغير المناخ، والمدن الجديدة.

ويعمل فيها المصدرون مع المستثمرين من أجل غرض معين للاستثمار ويتيحون مزيدا من الشفافية بشأن التمويل.

وتتيح هذه الأنواع من الأدوات الاستثمارية لمصدري السندات والمستثمرين الاستفادة من أدوات الدين الموحدة التي تساند استثمارات واسعة النطاق.

لماذا ظهرت؟

ظهر المصطلح بدافع من القلق من أن يسبب تغير المناخ خطرا كبيرا على محافظهم الاستثمارية، إذ قامت مجموعة من صناديق معاشات التقاعد السويدية، من خلال بنك إس.إي.بي، بالبحث عن فرص تتيح مساندة حلول غير ضارة بالمناخ.

وظهر الصك أو السند الأخضر لأول مرة حين أصدره البنك الدولي في 2008 مخططا لنموذج سوق السندات الخضراء اليوم.

صورة ذات صلة

ما معاييرها؟

حدد البنك الدولي، المعايير للمشروعات المؤهلة للحصول على مساندة من خلال السندات الخضراء، وضمن هذه المعايير إشراك مؤسسة معترف بها في بحوث المناخ (مركز البحوث الدولية للمناخ والبيئة بجامعة أوسلو).

ويجري تسعير السندات الخضراء بمستويات قريبة جدا من السندات التقليدية، حيث يتحدد سعر العائد وفقا لظروف السوق وقت الإصدار مثل أي سند آخر.

ماذا تختلف عن التقليدية؟

تتيح السندات الخضراء مزايا عن الأخرى التقليدية، لمصدريها في الوصول إلى مستثمرين جدد، وهو ما يجعل هؤلاء المصدرين أقل اعتمادا على أسواق معينة

تعتبر أيضاً أداة فاعلة في زيادة الوعي، وفتح حوار موسع مع المستثمرين بشأن المشروعات التي تساعد على التصدي لتحدي تغير المناخ وغيره من التحديات البيئية.

ماهي قيمة السوق؟ 

وفقا لآخر تقديرات البنك الدولي وصلت قيمة إجمالي الإصدارات من الصكوك الخضراء إلى نحو 130 مليار دولار في التسعة أشهر الأولى من العام 2018.

من يصدر الصكوك الخضراء؟

تستحوذ دول الولايات المتحدة الأمريكية والصين وفرنسا 56 بالمائة من إجمالي الإصدارات حتى عام 2017، وفقا لمبادرة سندات المناخ، والتي تعد منظمة غير هادفة للربح مقرها لندن تعتمد الطبيعة الخضراء للسندات.

وبعد ذلك انضم 10 أعضاء جدد إلى سوق السندات الخضراء العام الماضي، وهم الأرجنتين وتشيلي وفيجي وليتوانيا وماليزيا ونيجيريا وسنغافورة وسلوفينيا وسويسرا ودولة الإمارات العربية المتحدة.

أما في منطقة الشرق الأوسط، فيعد أول إصدار بالمنطقة من نصيب بنك أبوظبي الوطني الإماراتي.

صورة ذات صلة

ما تقديراتها الدولية؟

والسندات هى أدوات مثالية لجمع تمويل القطاع الخاص للمشاريع الطويلة الأمد، ووفقا لتقديرات دولية يمكن أن توفر الصكوك والسندات الخضراء 300 بليون دولار لمشاريع مكافحة تغير المناخ.

لماذا تهتم بها الإمارات؟

يعتبر التمويل المستدام جزءاً أساسياً لقيادة مستقبل القطاع المالى فى المنطقة والعالم، ومن هنا يملك مركز دبى المالى العالمى أهدافاً مشتركة مع سوق دبى المالى ومركز دبى لتطوير الاقتصاد الإسلامى لبناء قطاع خدمات مالية قوى ومستدام فى دبى والإمارات والمنطقة ككل.

وتهدف الإمارات إلى تهيئة بيئة عمل تنظيمية ومعيارية داعمة لتطور الاقتصاد الإسلامي.

نتيجة بحث الصور عن صكوك خضراء

ترشيحات:

بروفايل: "الحبتور" ملياردير إماراتي بارز يشتري قنصلية سعودية بمصر

كيف تأثرت أسهم شركات النقل بالخليج بحادث "أرامكو"؟

تنظيم الاتصالات الإماراتية تصدر توجيهات هامة (فيديو)

إنفوجرافيك.. الإمارات تغزو الفضاء باستثمارات مليارية

14 سهماً يخالف هبوط أسواق المال الإماراتية

تداعيات حادث "أرامكو" توجه بوصلة سوق الأسهم بالخليج