تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"العفو الدولية": قطر لم تلتزم بوعود تحسين ظروف العمال الأجانب

"العفو الدولية": قطر لم تلتزم بوعود تحسين ظروف العمال الأجانب
عمال يجلسون على الأرصفة

الدوحة - مباشر: كشف تقرير لمنظمة العفو الدولية، اليوم الخميس، أن دولة قطر لم تلتزم بكل وعودها لتحسين ظروف العمال الأجانب الذين يعملون في البلاد، استعداداً لاستضافة مونديال 2022.

وقالت المنظمة في تقرير اليوم الخميس، إنه بالرغم من الوعود الكبيرة للإصلاح التي تعهدت بها قطر قبل مونديال 2022، فإنها تبقى مرتعاً لبعض أرباب العمل المجردين من المبادئ.

ويوثق التقرير الذي حمل عنوان "الجميع يعمل، ولا أجور"، معاناة مئات العمال في 3 شركات للإنشاءات والتنظيفات في قطر لم يتقاضوا أجورهم منذ أشهر.

وجاء ذلك التقرير قبيل ساعات من استقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لأمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني اليوم الخميس.

وكان مكتب الاتصال الحكومي القطري أصدر خلال أغسطس/ آب السابق، بياناً حول قيام مجموعة من العمال في منطقة الشحانية بإضراب سلمي في 4 أغسطس/ آب 2019؛ نظراً لتأخر دفع أجورهم منذ مايو/ أيار الماضي، وحتى يوليو/تموز السابق.

وأعلن ستيفن كوكبيرن نائب مدير منظمة العفو للشئون الدولية أن "العمال المهاجرون يذهبون إلى قطر على أمل إعطاء حياة أفضل لعائلاتهم، وبدلا من ذلك يعود الكثير منهم الى أوطانهم فارغي الجيوب بعد قضاء أشهر وهم يلهثون لتحصيل أجورهم، بمساعدة صغيرة من الأنظمة التي يفترض أن تحميهم هناك".

وذكرت منظمة العفو، إن بعض العمال في الشركات الثلاث "هامتون إنترناشونال و"حمد بن خالد بن حمد (أتش كاي أتش)" و"يونايتد كلينينغ" الذين تقدموا بشكاوى لدى اللجان الجديدة، تمكنوا من تحصيل بعض أجورهم مقابل إسقاط الشكاوى، لكن "معظمهم عادوا إلى أوطانهم بدون مستحقاتهم".

وأضاف ستيفن كوكبيرن: "نحض السلطات القطرية على تنفيذ ما وعدت به بالكامل وإنهاء الواقع المخزي لاستغلال العمال"، مشيراً إلى قضية عامل كيني في شركة "يونايتد كلينينغ" الذي قال إنه اضطر إلى البحث عن الطعام في سلال القمامة نتيجة عدم حصوله على راتبه لخمسة أشهر.

وقال الرجل إنه عمل مدة عامين وخمسة أشهر في هذه الشركة بدون إجازات، وكان يستحق له "الكثير من المال"، فيما أرجعت الشركات عدم دفع الرواتب لصعوبات مالية.

وكانت قطر بعد تعرضها لعديد من الانتقادات الدولية في قضايا المهاجرين، أقرت العديد من الإصلاحات في مجال العمال، أبرزها إنشاء صندوق لدعم العمل، ولجان فض المنازعات.

ترشيحات:

المركزي القطري يخفض أسعار الفائدة تجاوباً مع الفيدرالي الأمريكي

أصول البنوك التجارية العاملة بقطر بأعلى مستوى على الإطلاق

جنوب أفريقيا تستثمر 8.9 مليار دولار بقطاع الطاقة القطري

4 عوامل تتضاعف بالخسائر السنوية لـ"الخطوط القطرية" 8 مرات

الوزراء القطري يوافق على "العلاج بالخارج" و"التعاون الجمركي العربي"

بعد إقرار خفض رأس المال.."قطر الأول" يعين نائباً لمجلس الإدارة

مسح..3.4 مليار دولار تحويلات العمالة الفلبينية من الخليج بـ7 أشهر