TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التجارة" الكويتية تنتهي من إعداد لائحة المتاجر الإلكترونية

"التجارة" الكويتية تنتهي من إعداد لائحة المتاجر الإلكترونية
مقر "التجارة" في الكويت

الكويت - مباشر: انتهت وزارة التجارة والصناعة من إعداد مسودة لائحة المتاجر الإلكترونية، التي تسري أحكامها على كل من يزاول نشاطاً تجارياً من خلال متجر إلكتروني في السوق الكويتي، أو يقدم خدمة أو سلعة بداخلها بعرضها ويتيح الوصول إليها.

وبحسب الراي، تتضمن مسودة اللائحة المرتقبة إلزاماً على موفر الخدمة لجهة تقديم فاتورة إلى المستهلك، تبين تكاليف شراء كل سلعة أو خدمة وإجمالي التكلفة شاملة جميع الرسوم، وتاريخ التسليم، على أن يلتزم موفر الخدمة بإخطار المستهلك عن أي تأخير أو صعوبات يواجهها لها تأثير جوهري على تنفيذ العقد.

ومن ضمن المواد التي تضمنتها اللائحة المادة (4) بالفصل الخامس، وتنص على: "على كل تاجر يزاول نشاطاً تجارياً من خلال متجر إلكتروني، أن يتقدم بطلب لقيد اسمه واسم متجره الإلكتروني في السجل التجاري؛ وفقاً لقانون السجل التجاري المشار إليه، ويجوز له أن يتقدم بطلب إضافة متجره الإلكتروني إلى سجله الرئيسي".

وشمل الفصل الثاني من اللائحة كذلك مواد من (5) حتى (10) وجميعها تدور حول ضرورة تقديم موفر الخدمة بيانات صحيحة، وأن يُقدم للمستهلك بشكل واضح بياناً بأحكام وشروط العقد، وتقديم فاتورة إلى المستهلك.

وفي الفصل الخامس من اللائحة جاءت المادة (11) لتنص على "تختص وزارة التجارة والصناعة بالإشراف على المتاجر الإلكترونية، وتصدر حسب الحاجة القرارات اللازمة لتنظيمها، بما يعزز دور التجارة الإلكترونية وحماية المستهلك".

وتضمن الفصل الخامس أيضاً المواد (12) و(13) و(14)، وترتبط بالموظفين الذين تنتدبهم "التجارة" وكذلك كل ما يتعلق بالتراخيص.

أما الفصل السادس من اللائحة ويشمل المادة (16) التي تنص على أن "يُعمل بهذه اللائحة بعد مضي 6 أشهر من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية، وعلى المسؤولين كل فيما يخصه تنفيذها".

ترشيحات:

"التأمينات" الكويتية: سرعة خيالية لقروض المتقاعدين.. 32% سنوياً

أمير الكويت للملك سلمان: نقف مع السعودية فيما يمس أمنها

الخارجية: الكويت تدين وترفض الممارسات الاستفزازية الإسرائيلية

توجيهات حكومية بتشديد الإجراءات الأمنية حول المواقع الحيوية بالكويت