TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التأمينات" الكويتية: سرعة خيالية لقروض المتقاعدين.. 32% سنوياً

"التأمينات" الكويتية: سرعة خيالية لقروض المتقاعدين.. 32% سنوياً
مقر "التأمينات" في الكويت

الكويت - مباشر: كشفت البيانات الإحصائية لمؤسسة التأمينات الاجتماعية عن نمو بنسبة 288 بالمائة في حالات الاستبدال لأصحاب المعاشات التقاعدية خلال 9 سنوات، منذ 2008 وحتى 2017، بمعدل زيادة سنوية قاربت الـ 32 بالمائة وصفتها مصادر معنية بأنها تنمو «بسرعة خيالية».

وبحسب القبس، بلغ عدد حالات الاستبدال محددة المدة لأصحاب المعاشات 70 ألف حالة حتى 2017؛ ما يعني أن 58 بالمائة على الأقل من المتقاعدين يعيشون على القروض، علماً أن عدد المتقاعدين في ذات العام كان بلغ 120 ألف متقاعد.

وأظهرت بيانات الحساب الختامي للمؤسسة في السنة المالية المنتهية 2019/2018 أن المبلغ المتبقي الفعلي من مبالغ الاستبدال المدفوعة تبلغ نحو 612 مليون دينار، من أصل 922 مليون دينار، أي أن متوسط القرض الواحد يتخطى 8650 ديناراً.

وأوضحت البيانات أن مخصص سقوط باقي أقساط الاستبدال بالوفاة يبلغ 5 ملايين دينار، وأن أقساط الاستبدال المحصلة تجاوزت 375 مليون دينار.

ورجحت مصادر متابعة أن تشهد حالات الاستبدال قفزة نوعية جديدة في حال انتهاء مشاورات الحكومة والمجلس إلى تسهيلات جديدة في هذا الخصوص.

وسبق أن أقر مجلس الأمة الكويتي قانون التقاعد المبكر رقم 15 لسنة 2019 الذي سمح للمتقاعد الحصول على قرض حسن يوازي 7 أضعاف المعاش التقاعدي بنسبة استقطاع 25 بالمائة، ويسعى المجلس حالياً إلى خفض النسبة إلى 10 بالمائة.

وقال مُقرر لجنة الميزانيات والحساب الختامي رياض العدساني إن المقترح المناسب للاستبدال هو إنشاء إدارة في "التأمينات" مُختصة بـ«القروض الميسرة» واستغلال جزء بسيط من المبالغ المودعة لدى البنوك البالغة نحو 11 مليار دينار وتوظيفها كقروض للمتقاعدين.

ترشيحات:

أمير الكويت للملك سلمان: نقف مع السعودية فيما يمس أمنها

الخارجية: الكويت تدين وترفض الممارسات الاستفزازية الإسرائيلية

توجيهات حكومية بتشديد الإجراءات الأمنية حول المواقع الحيوية بالكويت