TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تتراجع تحت وطأة حرائق "أرامكو" والتوترات الجيوسياسية

بورصة الكويت تتراجع تحت وطأة حرائق "أرامكو" والتوترات الجيوسياسية
مستثمرون يتابعون التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: تراجعت بورصة الكويت مع نهاية تعاملات اليوم الأحد، في ردة فعل طبيعية للضغوط السياسية المُحيطة بالمنطقة؛ ونتيجة لما حدث أمس السبت من هجوم إرهابي على شركة أرامكو السعودية أسفر عن حريقين في معملين تابعين للشركة.

وهبط المؤشر العام للبورصة الكويتية عند الإغلاق 0.35 بالمائة عند مستوى 5725.31 نقطة خاسراً 20.29 نقطة، كما تراجع المؤشران الأول والرئيسي بنسبة 0.26 بالمائة و0.60 بالمائة على الترتيب.

وزادت سيولة البورصة اليوم 6.1 بالمائة لتصل إلى 33.4 مليون دينار مقابل 31.47 مليون دينار بالجلسة السابقة، فيما تقلصت أحجام التداول 9.9 بالمائة إلى 111.9 مليون سهم مقابل 124.15 مليون سهم يوم الخميس الماضي.

وتراجعت مؤشرات 7 قطاعات اليوم يتصدرها الخدمات المالية بنحو 1.22 بالمائة، بينما ارتفعت مؤشرات 3 قطاعات أخرى بصدارة السلع الاستهلاكية بنسبة 3.96 بالمائة.

وجاء سهم "منشآت" على رأس القائمة الحمراء للأسهم المدرجة بانخفاض نسبته 10.51 بالمائة، فيما تصدر سهم "كميفك" القائمة الخضراء مرتفعاً بنحو 20.28 بالمائة.

وتصدر سهم "بيتك" نشاط التداول على كافة المستويات بكميات بلغت 17.18 مليون سهم بقيمة 11.85 مليون دينار ليُغلق السهم على انخفاض بنسبة 2.4 بالمائة.

وجاء سهم "أهلي متحد - البحرين" في المرتبة الثانية من حيث نشاط التداول بأحجام بلغت 16.46 مليون سهم بقيمة 4.68 مليون دينار ليُنهي التعاملات على ارتفاع قدره 0.35 بالمائة.

مُحلل: لا أستبعد تورط دول كبرى في الأحداث الدائرة بالمنطقة

وتعليقاً على جلسة اليوم، قال المُحلل الفني لسوق المال بدار البدر لـ"مباشر"، إن التراجع اليوم كان متوقعاً وخاصة في ظل الضغوط السياسية والأحداث الإرهابية التي تتعرض لها المنطقة من قبل جماعة الحوثي.

وأوضح أن الهبوط اليوم طال جميع البورصة الخليجية باستثناء سوق مسقط الذي ارتفع بنحو طفيف، وهي إشارة إلى مدى تأثر أسواق المنطقة بالحدث الإرهابي الذي تعرضت له شركة أرامكو السعودية بالأمس.

وأضاف البدر أن "أسواق المنطقة لا تلبث أن تتعافى قليلاً إلا ويحدث أمر جلل يؤجل استمرار هذا التعافي، وكأن الأمر مُدبر بليل، ولا أستبعد تورط دول كبرى في هذه الأحداث بخلاف الأعداء الظاهرين للعيان".

ويرى أن الجانب الإيجابي الذي قد يُنعش بورصة الكويت في الفترة المُقبلة هو الإعلان عن تعافي أمير البلاد من الوعكة الصحية الأخيرة التي تطلبت دخوله أحد المستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية ومن ثم خروجه منها بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

فنياً، أوضح البدر أن المؤشر العام للبورصة الكويتية يتجه إلى كسر مستوى دعم مئوي مهم عند 5700 نقطة واستمرار النزول أسفل هذا المستوى يهبط بالمؤشر إلى نقاط دعم قد تصل إلى مستوياته 5620 و5580 نقطة على الترتيب.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. الكويت تدعو للمشاركة بأول اكتتاب عام لمشروع بقطاع الطاقة والمياه

"بيتك" و"الأهلي المتحد" يستحوذان على 58% من سيولة بورصة الكويت

هبوط جماعي للمؤشرات الكويتية صباحاً.. و"بيتك" و"أهلي متحد" يتصدران التداولات

"موديز" تصنف ودائع "برقان" طويلة الأجل عند "A3" بنظرة مستقرة

بورصة الكويت: "فيرفاكس" ترفع حصتها في "الخليج للتأمين"

"سفن" توقع عقداً بـ4 ملايين دينار لصالح البترول الوطنية الكويتية

التوترات الجيوسياسية تبدد آمال التعافي بأسواق الخليج