TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محمد بن راشد يصدر قانوناً عقارياً جديداً

محمد بن راشد يصدر قانوناً عقارياً جديداً
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات

دبي - مباشر: أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، قانوناً جديداً بشأن "مؤسّسـة التنظيـم العقاري"، باعتبارها مُؤسّسة عامّة، على أن تُلحق بدائرة الأراضي والأملاك في دبي.

وتضمّن القانون الجديد إعادة تنظيم الأحكام القانونية للمؤسسة التي تم إنشاؤها بموجب القانون لعام 2007، حيث حدّد القانون مجموعة من الأهداف المهمة للمؤسسة في مقدمتها المُساهمة في النّهوض بالقطاع العقاري ضمن منظومة متكاملة؛ وفقاً لبيان على الموقع الرسمي لحكومة دبي.

ومن الإجراءات التنظيميّة والرقابيّة التي تعزز دوره في التنمية الاقتصاديّة الشاملة للإمارة، وتوفير بيئة آمنة وداعمة لمشاريع التطوير العقاري على نحو يكفل حماية حقوق المطوّرين العقاريين والمستثمِرين.

وعلاوة على ذلك مواكبة النمو المطرد للقطاع العقاري وكافة الأنشطة المرتبطة به، وتعزيز دور المواطنين في هذا القطاع، وتنفيذ البرامج والمشاريع التي تمكِّنهم من العمل في الأنشطة العقاريّة، كذلك ترسيخ مبادئ وأخلاقيات مزاولة الأنشطة العقارية، ووضع المواثيق الخاصة بذلك.

اختصاصات المؤسسة

ومَنَح القانونُ المؤسسةَ مجموعةً من الصلاحيات منها: تنظيم حسابات ضمان التطوير العقاري، والرقابة والإشراف عليها، واعتماد المؤسّسات المصرفية والمالية المؤهَّلة لإدارة هذه الحسابات، واعتماد القواعد المُنظِّمة لمزاولي مهنة التطوير العقاري، وبيع العقارات، وتأجيرها، والوسطاء العقاريين، والتقييم العقاري، والعقارات المشتركة.

ووجّه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في مطلع الشهر الجاري بتشكيل لجنة عليا للتخطيط العقاري بالإمارة؛ وذلك لتقييم جميع المشروعات العقارية المستقبلية، ووضع خطة متكاملة للقطاع لضبط إيقاع تلك المشاريع والتوازن بين العرض والطلب.

ووفقاً لتقرير المركزي الصادر مؤخراً؛ فإن أسعار العقارات السكنية في سوق دبي استمرت بتسجيل انخفاض خلال الربع الرابع 2018 بنسبة 8.4 بالمائة، ومنذ منتصف 2014 هبطت الأسعار بنسب تصل لـ35 بالمائة.

وتأتي تلك التوجيهات من حاكم دبي قبل أن يُقام معرض إكسبو 2020 بدبي على مدى 6 أشهر خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر/تشرين الأول 2020 إلى 10 أبريل/ينيسان 2021.

ترشيحات:

رئيس أرامكو السعودية: نعمل على استرجاع كامل الإنتاج

وزير الطاقة السعودي: توقف مؤقت للإنتاج يتم تعويضه من المخزونات

طائرة مسيرة تخترق الأجواء الكويتية وتحلق فوق قصر الأمير

تحليل.. أوبك تحتاج معجزة لزيادة أسعار النفط

وكالة الطاقة الدولية: "نتابع الوضع في السعودية.. بعد استهداف معملي أرامكو"

ترامب: أمريكا مستعدة للتعاون مع السعودية فيما يدعم أمنها

الملك عبدالله لخادم الحرمين: الأردن تدين الاعتداء على معملي أرامكو