TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: تسارع وتيرة إسناد المشاريع في الكويت بالربع الثالث

تقرير: تسارع وتيرة إسناد المشاريع في الكويت بالربع الثالث
مشروع تحت الإنشاء

الكويت - مباشر: شهدت أنشطة إسناد المشاريع في الكويت أداءً مخيباً للآمال في النصف الأول من العام 2019، إلا أنها اكتسبت زخماً في الربع الثالث من العام.

وقال بنك الكويت الوطني في تقرير تلقى "مباشر" نسخته اليوم الاثنين، إن أنشطة إسناد المشاريع في الكويت شهدت أداءً ضعيفاً نسبياً في 2018، عاودت ارتفاعها مرة أخرى بالربع الأول من 2019 (700 مليون دينار).

وذكر التقرير، أن الأنشطة تباطأت مجدداً لتبلغ 450 مليون دينار بالربع الثاني؛ في ظل التراجع الكبير لإجمالي قيمة المشاريع التي تمت إسنادها خلال النصف الأول مقارنة مع التوقعات السابقة.

وتابع: "تم ترحيل بعض المشاريع المتأخرة إلى النصف الثاني من العام لترتفع بذلك قيمة المشاريع المتوقع إسنادها إلى نحو 4.2 مليار دينار".

وبذلك يرتفع إجمالي قيمة المشاريع المتوقع إسنادها في العام 2019 إلى نحو 5 مليارات دينار، التي تعد من أعلى المستويات المسجلة منذ العام 2015، في ظل الحاجة الملحة لتنفيذ المشاريع الرئيسية لخطة التنمية.

وارتفعت وتيرة إسناد المشاريع بالفعل بشدة حتى الآن في الربع الثالث من العام 2019 (حتى 1 سبتمبر/أيلول)، حيث تم إسناد مشاريع بقيمة 1.4 مليار دينار من أصل نحو 2.7 مليار دينار مقرر إسنادها خلال ذلك الربع.

وبحسب التقرير؛ فإن هذا الأداء القوي يعني حتى الآن في الربع الثالث تحسن التوقعات للعام 2019 لتصبح أفضل من توقعات "الكويت الوطني" السابقة ولكن قد يشكل إلغاء أو تأخير ترسية المشاريع خطراً.

وقد استحوذ قطاع البناء والتشييد (573 مليون دينار) وقطاع النقل والمواصلات (360 مليون دينار) على الحصة الأكبر خلال النصف الأول من العام على خلفية إسناد عدد من المشروعات الكبرى، من أهمها مشروعا الجهراء والصليبية التابعان للمؤسسة العامة للرعاية السكنية (430 مليون دينار) ومشروع الطريق الإقليمي الجنوبي (285 مليون دينار) التابع لوزارة الأشغال العامة.

أما بالنسبة للنصف الثاني من العام، فمن المتوقع أن يتم إسناد معظم المشاريع ضمن قطاع النقل إلى جانب المشاريع الكبرى لقطاع الطاقة والمياه.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

ستاندرد آند بورز و"إيه إم بست" تثبتان تصنيف الخليج للتأمين

22 سبتمبر.. اجتماع مصيري لحسم إلغاء قروض الاستبدال بالكويت

عضو مجلس إدارة يشتري 107 آلاف سهم بالتجارية العقارية

أعيان للإجارة تحقق خسائر من تسوية التزامات "أبيــار"

الكويت.. 6.4 مليار دينار معاملات البطاقات المصرفية بالربع الثاني

أسهم البنوك والخدمات المالية تهبط بالبورصة الكويتية صباحاً

تابعة لـ"متحدة" توقع عقد تجديد وزيادة تمويلات مصرفية مع "بوبيان"