تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ستاندرد آند بورز و"إيه إم بست" تثبتان تصنيف الخليج للتأمين

ستاندرد آند بورز و"إيه إم بست" تثبتان تصنيف الخليج للتأمين
اجتماع سابق للشركة

الكويت - مباشر: أعلنت مجموعة الخليج للتأمين عن قيام وكالة التصنيف الائتماني العالمية "ستاندرد آند بورز" بتثبيت التصنيف الائتماني الخاص بالمجموعة عند مستوى ( - A) مع تعديل النظرة المستقبلية من "سلبية" إلى "مستقرة".

وبحسب بيان الشركة الذي تلقى "مباشر" نسخته اليوم الاثنين، قامت كذلك وكالة التصنيف العالمية "إيه إم بست" بتثبيت التصنيف الخاص بالقوة المالية للمجموعة على المستوى (A ممتاز) مع تعديل النظرة المستقبلية من "مستقرة" إلى "سلبية".

وتعكس التصنيفات الائتمانية الخاصة بمجموعة الخليج للتأمين مكانة الأعمال الإقليمية الممتازة، المستوى الجيد لكفاءة رأس المال المتعلق بالمخاطر، الربحية القوية المستمرة للمجموعة وقدرتها على تنويع مصادر الدخل الخاصة بها، من خلال شركاتها التابعة والزميلة وأنشطة أعمالها؛ وذلك للوفاء بالتزاماتها السارية تحت كافة الظروف المتوقعة.

وطبقاً لبيان الشركة، يعتبر عامل التصنيف المقابل هو المخاطر المرتبطة باستراتيجية التوسع لمجموعة الخليج للتأمين، والاستحواذ على العقود الكبيرة وانخفاض معدل كفاءة رأس المال.

وقالت الوكالتان إن "الخليج للتأمين" قد اتخذت خلال العام الماضي خطوات تصحيحية كافية لتحسين وضع معدل السيولة وتعزيز معدل كفاءة رأس المال ومعالجة المخاطر المتعلقة بشركات المجموعة في البلدان ذات المخاطر العالية على مستوى صناعة التأمين ومخاطر الدول.

كما أوضحت أن المجموعة لديها سجل حافل من النتائج القوية، مدعوماً بربحية اكتتاب قوية وعوائد استثمار مستقرة.

وعلى الرغم من ارتفاع مستويات المنافسة في أسواقها التشغيلية، ففي عام 2018، نَمَت أقساط التأمين المكتتبة للمجموعة بمعدل 10 بالمائة لتصل إلى 335.7 مليون دينار (1.1 مليار دولار).

كما تتوقع المجموعة أن يبقى معدل كفاية رأس المال أعلى من الكفء مع توقعات بأن يتحسن بما يتماشى مع نمو الأعمال، بينما تحافظ المجموعة على أداء تشغيلي إيجابي وسيولة كافية.

كما قيّمت الوكالتان السيولة المالية للمجموعة على أنها قوية، وأضافت أن نظام الإدارة والحوكمة الخاص بالمجموعة على المستوى المناسب.

وترى الوكالتان أن إدارة المخاطر ذات كفاءة، حيث تتحمل دوراً قوياً في توجه المجموعة، مما يخفف من المخاطر المتعلقة باستراتيجيات التوسع الإقليمي لديها والنمو المستمر للأعمال.

وقال خالد السنعوسي، مدير أول بالمجموعة: "هذه النتائج مبنية على جودة الإطار لإدارة المخاطر الشاملة المنشأ جيداً بالمجموعة مع أدوات وتقنيات ملائمة من أجل تحديد، وتقييم، وإدارة المخاطر على مستوى المجموعة".

وأضاف السنعوسي: "نحن أول شركة تأمين في الكويت تحصل على تصنيفات من 3 وكالات تصنيف ائتماني: ستاندرد آند بورز، إيه إم بست، ووكالة موديز (A3)؛ مما يمكّن المجموعة من تقديم خدمات تأمين عالمية المستوى مع وجود علامة تجارية قوية وموحدة في جميع الأسواق التي نعمل بها".

مجموعة الخليج للتأمين هي أكبر مجموعة للتأمين في الكويت من حيث الأقساط المكتتبة والمحتفظ بها من خلال عملياتها في قطاع التأمين على الحياة والتأمينات العامة والتأمين التكافلي.

وقد أصبحت "الخليج للتأمين" إحدى أكبر مجموعات التأمين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث لها حصص ملكية في شركات بالسعودية والأردن ولبنان وسوريا ومصر والعراق والبحرين والإمارات، الجزائر وتركيا والكويت.

وبلغ حجم أصول المجموعة المُجمعة نحو 2.13 مليار دولار كما في 30 يونيو/حزيران 2019.

وتعتبر شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) أكبر المساهمين في مجموعة الخليج للتأمين تليها شركة فيرفاكس فايننشال هولدينغز الكندية.

ويبلغ رأسمال "الخليج للتأمين" نحو 18.704 مليون دينار موزعاً على نحو 187.04 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس للسهم الواحد.

كانت أرباح الشركة ارتفعت 34.5 بالمائة في الربع الثاني من العام الجاري، لتصل إلى 4.37 مليون دينار، مقابل أرباح بقيمة 3.25 مليون دينار للفترة المماثلة من العام الماضي.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"كيبكو" تشتري 1.2 مليون سهم في "الخليج للتأمين"

"فيرفاكس القابضة" تشتري 84.3 ألف سهم في "الخليج للتأمين"

22 سبتمبر.. اجتماع مصيري لحسم إلغاء قروض الاستبدال بالكويت

عضو مجلس إدارة يشتري 107 آلاف سهم بالتجارية العقارية

أعيان للإجارة تحقق خسائر من تسوية التزامات "أبيــار"

الكويت.. 6.4 مليار دينار معاملات البطاقات المصرفية بالربع الثاني

أسهم البنوك والخدمات المالية تهبط بالبورصة الكويتية صباحاً

تابعة لـ"متحدة" توقع عقد تجديد وزيادة تمويلات مصرفية مع "بوبيان"