TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أنظار السياح الخليجيين تحلق نحو دبي.. وهذه الأسباب

أنظار السياح الخليجيين تحلق نحو دبي.. وهذه الأسباب
ناطحات سحاب بإمارة دبي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: توقع خبراء لـ"مباشر" أن تتزايد أعداد السياح الخليجيين بإمارة دبي خلال الأشهر المقبلة التي ستشهد رواجاً بمجتمع الأعمال بالدولة، وذلك قبل انعقاد معرض إكسبو دبي 2020.

وأظهرت بيانات رسمية ارتفاع عدد السياح الخليجيين بإمارة دبي بنسبة تبلغ 7.7 بالمائة خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري، وذلك في مؤشر لتأكيد جاذبية الإمارة للزائرين بالشرق الأوسط.

وأكد الخبراء أن القطاع السياحي إن دبي تعتبر الوجهة المفضلة للعطلات للعائلات الخليجية والمقيمة بالخليج بسبب موقعها الذي يعد واحداً من أهم عوامل الجذب.

وبحسب مسح أعده "مباشر" بيانات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، فقد بلغ عدد السياح من دول الخليج خلال تلك الفترة نحو 1.72 مليون سائح بنهاية تلك الفترة مقارنة بــ 1.6 مليون سائح في الفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب المسح فإن أعداد الزائرين الخليجيين من الإمارة اقتنص 17.95 بالمائة من مجمل عدد زوار الإمارة الذي بلغ نحو 9.58 مليون زائر وذلك خلال السبعة أشهر الأول من العام الجاري.

وبحسب الإحصائية، جاء في مقدمة السياح الخليجيين للإمارة في تلك الفترة السعوديون الذين بلغ عددهم نحو 924 ألف زائر مقابل 919 ألف زائر بنهاية فترة السبعة أشهر عام 2018.

وزاد أعداد السائحين من سلطنة عمان إلى دبي في تلك الفترة بنسبة 29 بالمائة ليصل إلى 602 ألف زائر، مقابل 467 ألف زائر في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأما السياح الكويتيون فقد جاؤوا بالمرتبة الثالثة ليصل عددهم إلى 196 ألف زائر، مقابل 212 ألف زائر في الفترة نفسها من العام الماضي.



الأعلى إنفاقاً

وأوضحت نيفن عزت الخبيرة الفندقية أن السائح الخليجي تتنافس عليه الوجهات السياحية بين دول العالم وذلك لمعدل الإنفاق العالي الذي يتميز به، ووفقاً لإحصائيات غير رسمية فإن السائح الخليجي الأكثر إنفاقاً على مستوى العالم ولا سيما في فترات الصيف والإجازات الموسمية.

وأشارت إلى أن معدل إنفاق الخليجيين المرتفع من شأنه رفع عوائد قطاع السياحة بالإمارة وبالتالي على مستوى اقتصاد الدولة.

Image result for Real Estate in Palm area in Dubai

وبينت أن السائح الخليجي يمتاز بأنه من أكثر الجنسيات إقامة في الفنادق خلال الرحلة الواحدة، ولافتاً إلى أن العائلات الخليجية تصنف من العائلات ذات الأعداد المرتفعة؛ الأمر الذي يعني حجز مزيد من الغرف؛ وبالتالي، مزيداً من الإنفاق.

والإحصائيات تؤكد أن إمارة دبي تعتبر الوجهة المفضلة للعطلات للعائلات الخليجية والمقيمة بالخليج بسبب موقعها الذي يعد واحداً من أهم عوامل الجذب.

وتمتلك دبي أفخم المنتجعات السياحية وأكثرها تنوعاً في المنطقة وقدرة على استقطاب كافة المستويات.

وأشارت نيفين عزت إلى أن الميزات التي تقدمها الإمارة كوجهة للسياحة العائلية والتسوق، فضلاً عن الفعاليات والمهرجانات الضخمة التي تنظمها على مدى العام شكلت خياراً رئيساً للسياح الخليجيين.

وأوضحت أن مميزات السائح الخليجيين لا تقتصر عند ارتفاع حجم إنفاقه وحسب، بل إنها تمتد لتشمل الأعداد الكبيرة التي ترافقه دائماً من الأهل والأصدقاء بخلاف الجنسيات الأخرى؛ وهو ما ينعكس على قطاع الضيافة والترفيه والسفر بشكل عام وقطاع مبيعات التجزئة بشكل خاص.

مصدر السياحة

من جانبه، قال نائب الرئيس الإقليمي لروتانا، إن تفضيل العائلات الخليجية الوجهات السياحية ذات المسافات القريبة ينصب في مصلحة إمارة دبي؛ وهو ما يدفع أغلب السياح لاعتماد الوجهات مثل "دبي" وسط الذي تقدمه مرافق وخدمات سياحية جيدة، فضلاً عن البنية التحتية المتطورة في الدولة.

وأضاف ديفيد برنس إن دول الخليج تُعَد من أهم الدول المصدرة للسياحة، كما أن السائح الخليجي، يعتبر من أهم الجنسيات المستهدفة من قبل مختلف دول العالم.

2.86


ارتفع عدد الزوار الخليجيين في دبي خلال العام الماضي ليصل إلى 2.86 مليون زائر، يشكلون نحو 18 بالمائة من مجمل عدد زوار دبي في 2018.

المرتبة الأولى

وركزت دولة الإمارات جهودها على دعم وتطوير القطاع السياحي من خلال إقامة العديد من المشروعات التي تخدم هذا القطاع من مراكز تجارية وفنادق ومنتجعات سياحية ومراكز ترفيهية مختلفة، هذا إضافة لتنظيم المعارض والمهرجانات خلال العام.

وتهدف استراتيجية سياحة دبي 2025 التي اعتمدها المجلس التنفيذي لإمارة دبي في بداية شهر أكتوبر 2018، إلى جذب 21 إلى 23 مليون زائر بحلول عام 2022 و23 إلى 25 مليون زائر بحلول عام 2025.

ترشيحات:

تجديد جواز السفر الإماراتي بمطار دبي يتضاعف 7مرات.. خلال 5 سنوات

اقتصادية دبي: تجديد 34.250 رخصة تجارية تلقائياً خلال 6 أشهر

اللولو الإماراتية تستهدف إنشاء مركز تجاري في مصر بملياري دولار