TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأشغال" الكويتية: استثناء 3 عقود من مواصفات خلطة الأسفلت

"الأشغال" الكويتية: استثناء 3 عقود من مواصفات خلطة الأسفلت
رصف الطرق

الكويت - مباشر: تتجه وزارة الأشغال الكويتية إلى استثناء 3 عقود تابعة لقطاع الصيانة من الإجراءات، التي يفرضها القرار الإداري رقم 571 الخاص بتطبيق مواصفات الخلطة الأسفلتية المحسّنة، وذلك عبر إدخال بعض التعديلات على القرار، والاكتفاء باستخدام «مانع الانسلاخ» Anti stripping في الخلطة بدلاً من «البوليمير».

وبحسب القبس، ووفق المستندات؛ فإن التحرّك بدأ بكتابٍ؛ وجّهه قطاع الصيانة إلى وكيل الوزارة في 13 يونيو/حزيران الماضي، تضمّن أن الوزارة بصدد توقيع 3 عقود والمباشرة فيها، وأن تلك العقود جرى إعداد المستندات وإنهاء إجراءات الطرح الخاصة بها وترسيتها قبل صدور القرار الإداري الخاص باستخدام الخلطة المحسّنة.

وأضاف الكتاب: أن جداول أسعار تلك العقود تضمّنت بند توريد وفرش أسفلت نموذج 111 باستخدام خلطة أسفلتية لا تحتوي على الرمل الطبيعي مضافة إليه مادة مانعة الانسلاخ بسُمك 5 سم.

تغطية الأعمال

وذكر الكتاب أنه نظراً إلى عدم وجود عقود تفي بتغطية الأعمال المطلوبة واللازمة لاستكمال خطة تحسين أعمال وتنفيذ وصيانة الطرق؛ وفق القرار 571، ونظراً لما تستغرقه من وقت في الحصول على موافقات الجهات الرقابية بالدولة، ممثلة في وزارة المالية وديوان المحاسبة والجهاز المركزي للمناقصات للحصول لإصدار أوامر تغييرية.

إضافة في حالة الالتزام بمواصفات الخلطة المحسنة؛ فإن الأمر يتطلب، ولمصلحة العمل، الموافقة على استثناء العقود المذكورة من القرار الإداري، والاكتفاء بالبند المذكور (إضافة مانع الانسلاخ) الذي جرت تجربته بنجاح في شارع التعاون ومنطقة السلام.

من جهته، أحال وكيل الوزارة الأمر في 16 يونيو/حزيران الماضي إلى الهيئة العامة للطرق والنقل البري لدراسته مع المركز العربي للدراسات الهندسية، بوصفه مختبر الطرف الثالث المستقل.

وبدورها، ردت الهيئة منتصف يوليو الماضي بأن تقرير المركز العربي بشأن استخدام مادة Anti stripping في الخلطة، والدراسة التي قام بها جهاز الدعم التابع للهيئة، أكدا أنواعاً متعددة منها، وأنها مادة إضافية تساعد على تماسك الخلطة الأسفلتية، وتحد من قابليتها للانسلاخ (عدم التصاق البيتومين بالصلبوخ).

وأضافت الهيئة في ردها أن تلك المادة ليس لها أي تأثير في زيادة متانة الخلطة الأسفلتية ومقاومتها للأحمال الثقيلة والتكسّر الذي يحدث في الطرق بسبب تلك الأحمال.

وأشارت إلى أن إضافة البوليمير للبيتومين يزيد من متانة الخلطة ومقاومتها للأحمال ومقاومة التكسّر؛ لذا يوصى بإضافة مادة البوليمير للبيتومين في الطرق السريعة والرئيسية المعرّضة للأحمال الثقيلة.

وذكرت الهيئة أنه لا مانع من الناحية الفنية في استخدام مادة Anti stripping من دون إضافة البوليمير في الطرق الداخلية غير المعرّضة للأحمال الثقيلة فقط، شريطة عمل تصميم جديد للخلطة واعتماده بواسطة مختبر الطرف الثالث المستقل، حيث إنها خلطة جديدة باستخدام رمل الكسارات التي لم يجرِ تصميمها من قبل في البلاد.

ترشيحات:

اكتتاب المواطنين بأسهم البورصة الكويتية أول أكتوبر

كامكو: "جلوبل" حصلت على موافقة "الهيئة" بتخفيض رأس المال

التجارة الكويتية تضيف 4 أنشطة سمسرة للدليل الموحد للتصنيف الخليجي