TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل..فرص المصرية للاتصالات للتعافي في النصف الثاني من 2019

تحليل..فرص المصرية للاتصالات للتعافي في النصف الثاني من 2019
مقر شركة المصرية للاتصالات

من هبة الكردي

القاهرة - مباشر: بعد التراجع الملحوظ الذي شهدته أرباح المصرية للاتصالات خلال الربع الثاني من 2019، تواجه الشركة العديد من التحديات للتعافي بالنصف الثاني من العام.

ورغم المحفزات التي تمتلكها الشركة واستمرارها في التوسعات إلا أن تنفيذها لبرنامج المعاش المبكر وأرباحها من الصفقات غير المتكررة وعدم اتمام العديد من الاستثمارات التي تم الاعلان عنها تمثل تحديات كبيرة أمام نمو أرباح الشركة خلال النصف الثاني من 2019.

وتشير أراء محللو قطاع الاتصالات إلى وجود تحديات تواجه الشركة بالفترة المتبقية من العام، وسط توقعات بتحقيق أرباح قدرها 3.2 مليار جنيه بنهاية 2019.

وتراجعت أرباح الشركة بنحو 60 بالمائة خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث حققت أرباحاً بلغت 517.04 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 1.28 مليار جنيه في الربع المقارن من 2018.

التحديات

قال محلل أول قطاع الاتصالات في بحوث بلتون المالية في تصريح لـ"مباشر" إنه على الرغم من تماسك المستوى التشغيلي لشركة المصرية للاتصالات إلا أن هناك بعض من التحديات التي تواجه الوضع المالي للشركة خلال النصف الثاني من العام الجاري.

أرباح غير متكررة

وأوضح محلل قطاع الاتصالات أن الشركة استفادت خلال النصف الأول من العام الجاري من إيرادات غير متكررة من صفقات الكابلات البحرية، مشيراً إلى أن عدم قدرة الشركة على تحقيق اتفاقيات مشابهة في النصف الثاني من العام قد يمثل ضغطاً على إيراداتها .

وفي سبتمبر / أيلول الماضي، وافق مجلس إدارة المصرية للاتصالات على الاستحواذ على 50% من الشركة المصرية العالمية للكوابل البحرية (EISCC) بمبلغ 15 مليون دولار أمريكي.

وفي أبريل/ نيسان 2019 وقعت الشركة المصرية لاتصالات، اتفاقية إنزال مع شركة باكستان وشرق أفريقيا لربط الشبكات الدولية لأوروبا "بيس" وشركة بي سي سي دبليو العالمية، وهي الذراع الدولية لشركة اتش كاي تي، المقدم الرئيسي لخدمات الاتصالات في هونغ كونغ.

المعاش المبكر

وتابع: برنامج المعاش المبكر الذي أثر على إيرادات الشركة بالربع الثاني من 2019 في حالة استمرار الشركة به وطرح مرحلة إضافية منه قد يمثل ضغطاً على إيرادات الشركة بالفترة المقبلة، لافتاً إلى أن البرنامج يحمل تأثيراً سلبياً على أرباح الشركة بالمدى القصير على الرغم من التأثير الإيجابي على المدى المتوسط.

وفي مارس الماضي وافق مجلس إدارة المصرية للاتصالات على مقترح برنامج المعاش المبكر الاختياري للعاملين والذي يستهدف ما يقرب من 2000 موظف خلال 2019.

ويعد البرنامج من أكبر مبادرات الإدارة لترشيد تكاليف الشركة على المدى المتوسط وتيسير المرحلة الانتقالية للعاملين بعد التقاعد.

ويعزا تراجع أرباح الشركة خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى مصروفات برنامج المعاش المبكر.

التوسعات

وعن العامل الأخير الذي يتمثل في خطة الشركة في التوسع بمجالات جديدة وأهمها العمل بقاعدة مراكز المعلومات والتي قامت الشركة بعقد اتفاقيات مبدئية له، فيواجه الشركة تحدياُ في إتمام اتفاقيات نهائية في ذلك المجال خلال النصف الثاني من العام أم ستنتظر لبداية العام المقبل.

وفي الشهر الماضي، وقعت الشركة المصرية للاتصالات، مع بنك مصر، على اتفاقية استعدادًا لإطلاق تطبيق المحفظة الإلكترونية عبر المحمول. 

وأشار محلل بلتون إلى خطة الشركة في الاستفادة من الأصول العقارية والتي لم تتوصل الشرك لقرار نهائي في هذا الشأن، لافتاً إلى أن تلك الاستفادة تمثل محفزاً جيدً للشركة والسهم.

وذكرت الشركة في وقت سابق أنها تدرس إطلاق شركة عقارية بعد تقييم محفظة الأراضي.

وذكر محلل بلتون أن القيمة العادلة للسهم عند 16.5 جنيه، وذلك مع توصية بالاحتفاظ بالسهم.

انتعاش المستوى التشغيلي

وأشار عادل إلى أن المستوى التشغيل للشركة في انتظار انتعاش بالنصف الثاني من العام خاصة مع تزايد الاستهلاك الموسمي في أجازات منتصف العام.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن ذلك الوقت يصحبه ارتفاعاً بالنفقات الرأسمالية بسبب أعمال التطوير بالشبكات.

وعن توقعاته لأرباح الشركة، توقع عادل تراجع أرباح الشركة بنهاية 2019 إلى 3.2 مليار جنيه بتراجع قدر 9 بالمائة على أساس سنوي.

عام الأساس

وأرجع محلل بلتون توقعه إلى سنة الأساس التي شملت صفقة مينا كابل بالعام الماضية فضلا عن تأثير برنامج المعاش المبكرة الذي يؤثر على الأرباح بنحو مليار جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ومن جانبه، يرى محمد سبل المحلل المالي في شعاع للأبحاث أن انخفاض الأرباح الاستثمارية للشركة في فودافون مصر تمثل بعض من القلق تجاهها، لافتة إلى أن الإدارة أشارت إلى أنها تتوقع انتعاش بها خلال العام المقبل.

وأضاف سبل أن انخفاض قيمة الجنيه تمثل قلق أيضاً للشركة بسبب خسائر فروق العملة المحتملة.

يشار إلى أن الشركة حققت صافي ربح بعد الضرائب بلغ 3.5 مليار جنيه عن عام 2018، مقابل أرباح بقيمة 3.05 مليار جنيه قبل عام.

ترشيحات:

المصرية للاتصالات توقع اتفاقية إنزال لكابل "بيس" لربط الشبكات الدولية

المصرية للاتصالات توقع خطاب نوايا لربط الشبكات الدولية بـ20مليون دولار

نمو الإيرادات يرتفع بأرباح المصرية للاتصالات السنوية لـ3.5 مليار جنيه