TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نمو الإيرادات يرتفع بأرباح المصرية للاتصالات السنوية لـ3.5 مليار جنيه

نمو الإيرادات يرتفع بأرباح المصرية للاتصالات السنوية لـ3.5 مليار جنيه
مقر الشركة المصرية للاتصالات

القاهرة - مباشر: قالت الشركة المصرية للاتصالات، إن أرباحها المجمعة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، ارتفعت بنسبة 14% على أساس سنوي، بدعم نمو الإيرادات.

وأوضحت الشركة في بيان لـ"مباشر"، أن صافي الأرباح بعد الضرائب بلغ 3.5 مليار جنيه عن عام 2018، مقابل أرباح بقيمة 3.05 مليار جنيه قبل عام.

وبحسب البيان، بلغ إجمالي الإيرادات المجمعة عن 2018 نحو 22.8 مليار جنيه، بنسبة نمو قدرها 23%.

وأرجعت الشركة نمو الإيرادات مدفوعاً بالنمو في إيرادات وحدات أعمال التجزئة بمقدار 36% بما يمثل 71% من إجمالي النمو في الإيرادات، كما عززت إيرادات اتفاقية بهارتي إيرتل البالغة 1.6 مليار جنيه النمو في إيرادات وحدات أعمال الجملة التي حققت زيادة بنسبة 12% عن نفس الفترة من العام السابق.

وحققت الشركة زيادة في عدد عملاء الإنترنت فائق السرعة الثابت 29% عن نفس الفترة من العام الماضي، كما ارتفع عدد مشتركي التليفون الثابت 10%، وبلغ إجمالي عملاء التليفون المحمول 3.9 عميل بنهاية عام 2018.

وبحسب القوائم المالية المستقلة خلال 2018، فقد حققت أرباحاً بقيمة 1.25 مليار جنيه مقابل أرباح بقيمة 459.8 مليون جنيه قبل عام.

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات: "يعد عام 2018 عام تحول حقيقي للشركة المصرية للاتصالات؛ حيث نجحت الشركة في تحقيق أداء تشغيلي قادها لتخطي توقعات الأرباح التشغيلية".

وأوضح عادل حامد: "عام 2018 تميز بالنمو القوي في وحدات أعمال التجزئة والذي جاء مدفوعاً بإطلاق العروض المرتكزة على خدمات البيانات للتليفون الثابت والمحمول، وإطلاق نظام الفاتورة الموحدة Indigo Plus لتقديم جميع خدماتنا تحت مظلة علامتنا التجارية الموحدة WE، هذا بالإضافة إلى دعم وضع الشركة في مجال الاتصالات الدولية بالاستحواذ على شركة مينا للكوابل البحرية وإتمام صفقة بهارتى إيرتل".

وأضاف: "ترتكز أولوياتنا لعام 2019 على الاستفادة من موقعنا الريادى داخل المنازل المصرية لتقديم خدمات الاتصالات الثلاثية والرباعية (إنترنت – صوت ثابت – IPTV- محمول)".

وتابع: "نتطلع إلى استكمال دورنا الرئيسي في دعم المبادرة القومية للتحول الرقمي؛ حيث بدأنا بمشروع ربط المدارس بكابلات الألياف الضوئية في الربع الثالث من العام، ومن المتوقع القيام بمشروعات مماثلة مع مؤسسات حكومية أخرى في عام 2019، حيث سنعتمد في استراتيجيتنا على الاستفادة من شبكتنا القوية والممتدة محلياً ودولياً وتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد الشركة، وكذلك الاعتماد على القوى العاملة المتميزة بالشركة كعامل رئيسي لتحقيق نمون".

وأعرب حامد عن سعادته بتوقيع الاتفاقية الأخيرة مع شركة فودافون مصر بشأن مقترح توزيعات الأرباح، والذي سيمكن الشركة من توفير السيولة النقدية التي تحتاجها المصرية للاتصالات لتقليل عبء الدين وزيادة الربحية، وخفض التكاليف بما يسمح بزيادة كفاءة هيكل تكاليف الشركة.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2018، ارتفاع أرباحها هامشياً، حيث حققت الشركة أرباحاً بلغت 3.51 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 3.48 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2017، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وتوقع أحمد عادل، محلل أول قطاع الاتصالات في بحوث بلتون المالية في تصريح لـ"مباشر"، استمرار الأداء الإيجابي للشركة، ولكن مع تراجع أرباحها وإيراداتها بالعام الجاري؛ بسبب وجود إيرادات غير متكررة خلال 2018.

وفي ديسمبر قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات إنه من المتوقع أن تحقق شركته بنهاية 2018 إيرادات تتخطى التوقعات المعلنة سابقاً.

وقالت المصرية للاتصالات إنها تستهدف بموازنة 2019 نمو الإيرادات بنسبة أحادية متوسطة إلى مرتفعة (نسبة ثنائية متوسطة) بعد تحييد أثر صفقة مينا كابل، كما تستهدف الشركة أرباحاً قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات في منتصف أواخر العشرينات (أي أعلى من 25%).

ترشيحات:

تحليل: 5 فوائد للمصرية للاتصالات من اتفاقيات فودافون

المصرية للاتصالات تحصل 5.5مليار جنيه أرباحاً من فودافون

المصرية للاتصالات تكشف مستهدفات موازنة 2019