TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وسط تذبذب عالمي.. أسعار الذهب في مصر تتراجع 5 جنيهات

وسط تذبذب عالمي.. أسعار الذهب في مصر تتراجع 5 جنيهات
مشغولات ذهبية

من: محمد موافي

القاهرة - مباشر: تسبب انخفاض أسعار المعدن الأصفر في السوق العالمي بنحو 12 دولاراً للأوقية خلال تعاملات اليوم الجمعة، في تراجع أسعار الذهب في السوق المحلي بنحو 5 جنيهات في العيار الواحد.

وأغلقت العقود الأمريكية الآجلة للذهب أمس الخميس، تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول، عند مستوى الـ 1531 دولاراً، وهو أعلى مستوى لهذا العقد قبل عام 2013.

وفي السوق المحلي، انخفض سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم الجمعة إلى 695 جنيهاً مقابل 700 جنيه، ووصل سعر جرام الذهب عيار 18 إلى نحو 595 جنيهاً مقابل 600 جنيه، في حين تراجع عيار 24 إلى نحو 795 جنيهاً مقابل 800 جنيه، وسجل سعر الجنيه الذهب 5560 جنيهاً مقابل 5600 جنيه، بانخفاض قده 40 جنيهاً، وفقاً لشعبة الذهب بالغرف التجارية.

وقال رئيس شعبة المشغولات الذهبية باتحاد الصناعات المصري، إن هناك عدة عوامل أدت بشكل كبير لارتفاع أسعار الذهب بالسوق العالمي خلال الفترة الماضية؛ أبرزها تصاعد حدة الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين إثر تبادل فرض رسوم حمائية على واردات كل منهما.

وتوعدت بكين بالتصدي لأحدث رسوم جمركية أمريكية على بضائع صينية بقيمة 300 مليار دولار.

وأضاف رفيق عباسي في اتصال هاتفي مع "مباشر" اليوم، أن تبعيات الحرب التجارية ما زالت حتى الآن تلقي بظلالها على السوق العالمي؛ ومن ثَمَّ التأثير على السوق المحلي، وهو ما ظهر واضحاً في ارتفاع سعر جرام الذهب بنحو 45 جنيهاً على مدار 15 يوماً فقط، مع عزم واشنطن وبكين استمرار الحرب التجارية.

وزاد الذهب 7.4 بالمئة أو أكثر من 100 دولار منذ بداية الشهر الحالي وسط تصاعد التوترات التجارية وسلسلة من البيانات الاقتصادية المخيبة للتوقعات على مستوى العالم.

وأشار إلى أن استمرار الصراع بين واشنطن وطهران فيما يتعلق بالملف النووي كان له بالغ الأثر في قيام المستثمرين في السوق العالمي بشراء كميات كبير من الذهب كملاذ آمن للاستثمار دفع أسعار للارتفاع في ظل تراجع أسعار الفائدة.

ومع استمرار قضية الحرب التجارية بين واشنطن وبكين من ناحية وأزمة الملف النووي الإيراني، يتحوط المستثمرون من تباطؤ عالمي بشراء أصول الملاذ الآمن مثل الذهب والين الياباني وسندات الخزانة الأمريكية.

وأوضح أن هناك تخوفاً من ‏لدي المستثمرين من استمرار حالة التباطؤ في الاقتصاد العالمي بفعل الحرب التجارية الدائرة بين أكبر اقتصادين في العالم إضافة إلى استمرار الاحتجاجات في هونج كونج.

وتوقع رئيس شعبة المشغولات الذهبية، استمرار حالة التذبذب في أسعار الذهب في السوق المحلي ما بين الانخفاض المحدود والارتفاع على مدار الفترة المقبلة.

وفي السياق ذاته، قال مدير المحافظ في "بيم كابيتال" مانجمنت بنيويورك إنه في ظل انخفاض العائد على أسعار الفائز سنلاحظ أداء قوي للذهب والفضة خلال الفترة المقبلة أي سيكون هناك ارتفاع في الأسعار.

وأضاف مهند الأعمى في اتصال هاتفي مع مباشر اليوم الجمعة، أنه رغم ارتفاع الأسعار بالفترة الحالية فسيكون هناك تذبذب بعض الشيء نتيجة الارتفاع الحاد بالأسعار والذي حدث على مدار الشهر الجاري.

وتراجعت الفضة 0.4 بالمئة لتصل إلى17.15 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.1 بالمئة إلى 841.50 دولار للأوقية وارتفع البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 1432.64 دولار.

وتوقع الأعمى، أن تشهد أسعار المعدن النفيس تراجع على المدى القصير خاصة على مدار الشهرين أو الثلاثة أشهر المقبلة.

ترشيحات:

أبحاث مباشر تتوقع اتجاه المركزي المصري لتثبيت أسعار الفائدة

تعرف على أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري