TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأرباح النصفية للبنوك الإسلامية بالإمارات تفوق التوقعات

الأرباح النصفية للبنوك الإسلامية بالإمارات تفوق التوقعات
درهم إماراتي

من: إيناس بهجت

دبي – مباشر: واصلت البنوك الإسلامية المدرجة بأسواق المال الإماراتية تعزيز مكانتها وتحقيق أرباح نصفية قياسية فاقت توقعات المحللين، بعد أرباح قوية سجلتها مع نهاية العام الماضي.

وصعدت أرباح البنوك الإسلامية بالإمارات المدرجة خلال النصف الأول من عام 2019، بنسبة 14 بالمائة، على أساس سنوي.

ووفقاً لمسح خاص أجراه "مباشر"، بلغت أرباح 4 بنوك إسلامية في الإمارات نحو 4.9 مليارات درهم (1.33 مليار دولار) خلال النصف الأول من عام 2019، مقابل نحو 4.31 مليارات درهم (1.17 مليار دولار).

وجاءت أرباح البنوك بالنصف الأول من هذا العام أفضل من توقعات المحللين.

وكانت توقعات المحللين ترجح تسجيل تلك البنوك نحو 4.76 مليار درهم كأرباح نصفية.

وخلال الربع الثاني للعام الجاري، بلغ مجمل الأرباح نحو 2.4 مليار درهم (656 مليون دولار)، مقابل أرباح نفس الربع من العام الماضي بلغت نحو 2.2 مليار درهم (599 مليون دولار)، بزيادة نسبتها 9 بالمائة.

وتصدر بنك دبي الإسلامي الأرباح النصفية للعام الجاري بقيمة قدرها 2.72 مليار درهم، مقابل أرباحه النصفية الأولى من العام الماضي عند 2.38 مليار درهم.

وحقق دبي الإسلامي أرباحاً فصلية تقدر قيمتها بنحو 1.38 مليار درهم، بعد أن بلغت في الربع الثاني من العام الماضي نحو 1.21 مليار درهم، لتفوق توقعات المحللين التي كانت ترجح تحقيق البنك أرباحاً فصلية عند 1.26 مليار درهم.

وتوقع رئيس مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي؛ عقب الكشف عن النتائج المالية أن زيادة الاستثمار وفرص العمل في الاقتصاد المحلي، وربحية البنك القوية تدفعه لاقتناص الفرص، بحسب بيان سابق للبنك.

وأشار محمد إبراهيم الشيباني إلى أن إتاحة الاستثمار الأجنبي يعزز محافظة الدولة على مكانتها كوجهة جاذبة لممارسة الأعمال التجارية.

ويعد "بنك دبي الإسلامي"، الذي تأسس في عام 1975 ،أكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات من حيث الموجودات.

كيف فاقت أرباح دبي الإسلامي التوقعات؟

وحل بنك أبوظبي الإسلامي بتلك القائمة حيث بلغت أرباحه بنهاية النصف الأول من العام الجاري 1.22 مليار درهم، مقابل نحو 1.16 مليون درهم بنفس الفترة من العام السابق.

وبلغت أرباح ذلك المصرف أيضاً في الربع الثاني من العام الجاري نحو 630 مليون درهم، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي عند 573 مليون درهم.

وحقق بنك الإمارات الإسلامي الذي حل بالمرتبة الثالثة في تلك القائمة من حيث قيمة الأرباح التي بلغت 673 مليون درهم، مقابل نحو 485 مليون درهم، على أساس سنوي.

وحقق الإمارات الإسلامي أرباحاً فصلية قدرها 262 مليون درهم، مقارنة بأرباح فصلية للعام السابق عند 277 مليون درهم.

أما الشارقة الإسلامي فقد بلغت أرباحه النصفية لعام 2019 عند 290.5 مليون درهم، مقانرة بالفترة ذاتها من عام 2018 بنحو 283 مليون درهم.

وخلال الربع الثاني المنتهي في 30 يونيو/حزيران الماضي، بلغت أرباحه نحو 138.8 مليون درهم، مقابل نحو 139.9 مليون درهم بالربع المقابل من العام الماضي.

وبنهاية الربع الأول من العام الجاري، بلغ صافي أرباح أربعة بنوك إسلامية مدرجة في سوقي دبي المالي وأبوظبي للأوراق المالية، نحو 2.5 مليار درهم (680 مليون دولار) في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 2.11 مليار درهم (575 مليون دولار) في نفس الفترة من عام 2018، محققةً معدل نمو قدره 18.5 بالمائة.

ترشيحات:

مع اقتراب العيد.. أسعار الأضاحي تلتهب في الإمارات

10 أسهم تخالف تراجعات أسواق الإمارات

بعد النتائج..سهم "دبي للاستثمار" يسيطر على تداولات البورصة

255 مليون دولار أصول "دبي الوطني ريت" بالربع الأول

إنفوجراف.. بورصة دبي للذهب تسجل أفضل أداء شهري على الإطلاق

17 مليار درهم تجارة أبوظبي من السلع الزراعية والغذائية

"المضافة" تطال رسوم استخدام بطاقة الائتمان خارج الإمارات

صندوق محمد بن راشد يدعم المشروعات بـ3 باقات تمويلية

ارتفاع التكاليف يحول "أسمنت الخليج" للخسائر الفصلية

زيادة الأرباح الفصلية لـ"دبي للمرطبات" بأكثر من الضعف