TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: الأرباح القياسية تنعش البنوك الإسلامية بالإمارات

تحليل: الأرباح القياسية تنعش البنوك الإسلامية بالإمارات
عملات من فئة 200 درهم إماراتي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

 أبوظبي - مباشر: واصلت البنوك الإسلامية في دولة الإمارات تحقيق نمو بأرباحها لتكون امتداداً لنتائج سجلتها بنهاية العام لم تشهدها منذ عقود من الزمان، لتؤكد سعي الدولة في تصدر ذلك السوق الذي يتمتع بمنتجات متطابقة مع الشريعة.

وبلغ صافي أرباح أربعة بنوك إسلامية مدرجة في سوقي دبي المالي وأبوظبي للأوراق المالية، نحو 2.5 مليار درهم (680 مليون دولار) في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 2.11 مليار درهم (575 مليون دولار) في نفس الفترة من عام 2018، محققةً معدل نمو قدره 18.5 بالمائة.

15 مايو.. منغوليا تعفي الإماراتيين من تأشيرة الدخول

 ولي عهد دبي يصدر قراراً بشأن المركبات ذاتية القيادة

 

الأكبر ربحية

وبحسب رصد أعده "مباشر" فإن بنك دبي الإسلامي حل في الصدارة بأرباح صافية بلغت قيمتها 1.33 مليار درهم بنمو قدره 14 بالمائة مدعوماً بارتفاع الإيرادات التشغيلية مقارنة بنحو 1.17 مليار درهم في الفترة المقابلة من 2018، مستحوذاً بذلك على 53.2 بالمائة من إجمالي أرباح البنوك الإسلامية بالدولة.

Image result for The Islamic Bank of Dubai

وارتفعت أرباح "مصرف أبوظبي الإسلامي" بنسبة 2 بالمائة من 590.2 مليون درهم إلى 600 مليون درهم، بدعم من ارتفاع الإيرادات الصافية إلى جانب مواصلة المصرف اتباع منهجية منضبطة فيما يتعلق بإدارة النفقات وخسائر التمويل، حيث انخفضت مخصصات خسائر التمويل والاستثمار إلى 186.4 مليون درهم.

فاقت التوقعات

وكشف عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية والاستثمار أن نتائج تلك البنوك التي بالفعل فاقت التوقعات تعود لعدة عوامل رئيسية، في مقدمتها تزايد الطلب على المنتجات المصرفية المتوافقة مع الشريعة والتي تتميز بدرجة المخاطر المنخفضة.

وأوضح وضاح الطه لـ"مباشر" أن نمو أرباح البنوك الإسلامية يأتي مع استمرار زيادة ودائع القطاع الخاص، وودائع غير المقيمين بفضل النظام المصرفي الإسلامي الراسخ بالدولة ولتزايد الثقة في الاستقرار المالي والسياسي بالدولة.

وارتفعت أرباح "مصرف الإمارات الإسلامي" بنسبة 97 بالمائة إلى 411 مليون درهم، مع تحسن الأنشطة التمويلية والاستثمارية بنسبة 1 بالمائة، وبقاء مخصصاته منخفضة.

وصعدت أرباح "مصرف الشارقة الإسلامي" بمقدار 6 بالمائة من 143.1 مليون درهم إلى حدود 151.7 مليون درهم في نهاية الربع الأول من العام الجاري، مع نمو ودائع العملات بنسبة 4 بالمائة، واستمرار المصرف في اتباع استراتيجيته المتحفظة لإبقاء مستوى السيولة في مستويات مرتفعة من إجمالي الأصول التي بلغت 42.8 مليار درهم.

 نمو الأصول

وبلغ إجمالي أصول البنوك الإسلامية الأربعة نحو 454.95 مليار درهم بنهاية تلك الفترة من العام الجاري، مقارنة بنحو  435.88 مليار درهم في نفس الفترة من عام 2018، بمعدل نمو بلغ بالمائة.

وكان أكبر نمو في الأصول من نصيب بنك دبي الإسلامي الذي نمت أصوله في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 8 بالمائة، لتصل إلى 227 مليار درهم، تلاه الإمارات الإسلامي الذي نمت أصوله لتصل إلى 60.55 مليار درهم.

ثم بنك الشارقة الإسلامي الذي نمت أصوله بنسبة 0.4 بالمائة، لتصل إلى 42.8 مليار درهم، وبنك أبوظبي الإسلامي الذي زادت أصوله بنسبة 0.5 بالمائة لتصل إلى 124.6 مليار درهم.

توقعات

وتوقع وضاح الطه أن يستمر هذا الأمر خلال العام الجاري، لاسيما في ظل كيان ضخم جديد ناتج عن اندماج كل من "أبوظبي التجاري" و"الاتحاد الوطني" ومصرف الهلال، حيث سيكون مصرف الهلال هو الذراع الإسلامية للكيان الجديد.

ورجح أن تستمر فكرة الاندماجات في مسارها المتوقع داخل قطاع البنوك بناء على مباركة الجهات الرسمية لأنها تخدم المشاريع الاستراتيجية بالدولة بشكل أكبر.

يشار إلى أن بنك دبي الإسلامي يدرس حالياً الاستحواذ على نور بنك، وهو ما سيعلن عنه خلال الثلاثة أسابيع المقبلة.

 

ترشيحات

داماك العقارية تمنح عقود تطوير بـ 430 مليون درهم

"الإمارات للتنمية": 1.45 مليار درهم حجم تمويل الإسكان للمواطنين بـ3أشهر

إيرادات "دار التأمين" تصعد 29.5% بالربع الأول

 أرباح "رأس الخيمة الوطني" الفصلية ترتفع 32%