TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صادرات النفط الخام الكويتي تتراجع 5% خلال مايو

صادرات النفط الخام الكويتي تتراجع 5% خلال مايو
مصفاة لإنتاج النفط

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: تراجع حجم صادرات النفط الخام الكويتي خلال شهر مايو/ أيَّار السابق بنسبة 5 بالمائة على أساس شهري، حسب الأرقام الصادرة عن مبادرة البيانات المشتركة للدول المنتجة للنفط "جودي".

وأشارت البيانات إلى أن قيمة الصادرات الكويتية من النفط الخام سجلت في مايو، أيَّار الماضي 1.986 مليون برميل يومياً، مقارنة بــ2.090 مليون برميل يومياً في أبريل/ نيسان السابق له.

وسنوياً، انخفض حجم صادرات النفط الكويتية 1.68 بالمائة، علماً بأنها كانت تبلغ 2.020 مليون برميل يومياً في مايو/ أيَّار 2018.

وبالنسبة للإنتاج النفطي للكويت فقد سجل في مايو/ أيَّار السابق 2.709 مليون برميل يومياً، مقارنة بــ2.690 مليون برميل يومياً في أبريل/ نيسان 2019، بارتفاع شهري 0.71 بالمائة.

ونما إنتاج النفط الخام بنسبة 0.33 بالمائة، مقارنة بـمستواه في مايو/ أيَّار 2018 والبالغ 2.700 مليون برميل يومياً، طبقاً لبيانات جودي.

وتمتلك الكويت سادس أكبر احتياطي نفطي في العالم يصل لـ 101.5 مليار برميل، فيما يعتمد الاقتصاد الكويتي على النفط كمصدر رئيسي لنحو 80 بالمائة من الإيرادات الحكومية، ويسهم النفط بأكثر من 50 بالمائة للناتج المحلي الإجمالي.

و"جودي"، هي منظمة دولية تأسست بقرار من منتجي النفط حول العالم مطلع تسعينيات القرن الماضي، وهدفها جمع الأرقام والإحصاءات المتعلقة بإنتاج النفط حول العالم وتقديمها على شكل دراسات تهم منتجي ومستهلكي النفط.

ترشيحات:

الكويت والنفط.. رحلة 85 عاماً بدأت من برقان

تحليل.. المنتجات النفطية تستحوذ على 92% من صادرات الكويت بـ4 أشهر

اختيار "هانيويل" الأمريكية لتنفيذ مشروع توسعة "الزور النفطي" بالكويت