TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر الوطني يخفض السعر المستهدف لسهم "الدولي الإسلامي"

قطر الوطني يخفض السعر المستهدف لسهم "الدولي الإسلامي"
بنك قطر الدولي الإسلامي

من: إيمان غالي

الدوحة – مباشر: خفض بنك قطر الوطني السعر المستهدف لسهم بنك قطر الدولي الإسلامي إلى 6.23 ريال، مقارنة بالسعر القديم عند 6.30 ريال، إلى جانب خفض تقييمه لـ"الدولي" لأداء متراجع.

وكانت أرباح الدولي الإسلامي ارتفعت في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 5.98 بالمائة عند 244.54 مليون ريال، وسجل الدولي أرباحاً في النصف الأول من 2019 بقيمة 510.59 مليون ريال، بنمو سنوي 5.50 بالمائة.

وكشفت المذكرة البحثية الصادرة عن الوطني اليوم الاثنين، أن ارتفاع أرباح الدولي جاء مدعوماً بانخفاض "حاد" في المخصصات، ليحقق الدولي نمواً قوياً في الدخل من التمويل بـ6.6 بالمائة، وارتفاع الدخل الاستثمار 51.2 بالمائة.

وأرجع الوطني الأداء المتسارع في صافي إيرادات الفوائد والاستثمار إلى زيادة الفوائد، إذ أصدر الدولي صكوكاً إسلامية في الربع الأول من العام الجاري، منوهاً بأن الهوامش ظلت تحت الضغط، إذ ارتفعت القروض 1.3 بالمائة على أساس ربع سنوي، وانخفضت الودائع 5.8 بالمائة.

وتابع، ارتفع سهم الدولي الإسلامي بنسبة 46.6 بالمائة خلال عام، مدفوعاً بتكهنات انضمام السهم لمؤشر إن إس سي أي للأسواق الناشئة "مورجان ستانلي سابقاً"، وشهدت جودة أصول الدولي تحسناً في الربع الثاني من العام الجاري.

ولفتت المذكرة البحثية أن أبرز المخاطر على الدولي الإسلامي تتمثل في التعرض للقطاعات العقارية والاستهلاكية إذ تخلق مخاطر التركيز، إلى جانب المخاطر الجيوسياسية.

وخفض الوطني توقعاته لنمو صافي إيرادات الفوائد بنهاية 2019 بنسبة 7 بالمائة إلى 1.176 مليار ريال، بدلاً من تقديرها سابقاً عند 1.265 مليار ريال، وتراجع التقديرات في العام المقبل 7.7 بالمائة، إلى جانب 8.2 بالمائة انخفاض في توقعات صافي إيرادات الفوائد للبنك خلال 2021.

ولم يتوقف الأمر عند ذلك، إذ خفض الوطني توقعاته لنمو صافي الدخل التشغيلي للدولي 10.1 بالمائة عند 998 مليون ريال في العام الجاري، مع خفض تقديران نمو صافي الدخل 5.9 بالمائة عند 860 مليون ريال بختام 2019، مقارنة بالتوقعات السابقة عند 914 مليون ريال.

واختتم سهم الدولي الإسلامي تعاملات اليوم ببورصة قطر منخفضاً 0.13 بالمائة، إلى سعر 7.58 ريال، مسجلاً تداولات بقيمة 659.46 ألف ريال، وزعت على 86.97 ألف سهم.

ترشيحات:

تحليل..صراع السماوات المفتوحة يتواصل بين الخطوط القطرية والشركات الأمريكية

 400مليار دولار أصول البنوك القطرية بنهاية يونيو

ترامب يدير ظهره لشركات الطيران في شكواهم ضد قطر

مؤشر مدراء المشتريات بقطر يتراجع إلى 47.2 نقطة خلال يونيو

السعودية توافق على استقبال قوات أمريكية لتعزيز أمن المنطقة

القوى العاملة المصرية تحذر من سلوكيات تستوجب الترحيل من قطر

قطر تؤكد ضرورة احتواء تطورات الأوضاع في مضيق هرمز