تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إيداع معاشات المتعاقدين قبل العيد يتصدر أخبار "مباشر" للكويت.. اليوم

إيداع معاشات المتعاقدين قبل العيد يتصدر أخبار "مباشر" للكويت.. اليوم
نشرة "مباشر" عند أحداث الكويت اليوم الأحد

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: شهدت دولة الكويت العديد من الأحداث الاقتصادية اليوم الأحد، والتي جاء أبرزها موافقة أسواق المال على مشروع عقد الاندماج بطريق الضم بين كامكو للاستثمار وبيت الاستثمار العالمي (جلوبل)، مع إيداع معاشات المتعاقدين قبل عيد الأضحى.

أحداث وقرارات

 أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) إحالة 3 قياديين و7 مديرين ورؤساء أقسام في وزارة الأشغال والهيئة العامة للطرق والنقل البري ونائب رئيس مجلس إدارة شركة خاصة إلى النيابة على خلفية قضية تجمع الأمطار بالطرق وتطاير الحصى.

وأعلن كبير المدققين بإدارة الرقابة المسبقة للشؤون الاقتصادية، أن ديوان المحاسبة الكويتي درس خلال يونيو/ حزيران السابق 365 موضوعاً للجهات الخاضعة لرقابته، 580.626 مليون دينار (1.91 مليار دولار(.

وفي سياق آخر، أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية، إيداع معاشات المتقاعدين في حساباتهم بالبنوك في 5 أغسطس/آب المُقبل، وذلك بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة قراراً أضافت بموجبه 4 أنشطة إلى الدليل الموحد لتصنيف الأنشطة الاقتصادية بدول مجلس التعاون الخليجي، كما أصدرت الوزارة قراراً ألزمت بموجبه مؤسسات وشركات تعمل في مجال تجارة الذهب والأحجار الكريمة والمعادن وغيرها بإنشاء نظام تعاقدي تجاري وإلكتروني.

وصرح مدير عام الهيئة العامة للصناعة بأن الهيئة قامت باعتماد لائحة بطاقة كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف، وذلك تماشياً مع توجيهات وزير التجارة والصناعة بشأن إعطاء الأولوية لكفاءة الطاقة لأجهزة التكييف.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للمناقصات أن عدد المناقصات التي قام الجهاز المركزي بالكويت بطرحها للمناقصات العامة في الربع الأول من 2019 بلغ 64 مناقصة، فيما تم ترسية عدد 84 مناقصة.

ومن جهة أخرى، كشف مدير الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت تجديد تراخيص 217 مكتباً لاستقدام العمالة المنزلية، من قبل الإدارة المختصة، إلى جانب إصدار 34 ترخيصاً جديداً خلال الفترة الماضية.

بورصة

 أنهت المؤشرات الكويتية جلسة اليوم الأحد على تراجع، حيث هبط المؤشر العام 1.01 بالمائة، وتراجع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.42 و1.22 بالمائة على الترتيب.

أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية عن إضافة رسم جديد إلى جدول الرسوم، لتصبح رسوم تجديد ترخيص نشاط أوراق مالية 1000 دينار، وذلك عند تقديم طلب التجديد كل 3 سنوات، بينما تبلغ قيمة الرسوم مليون دينار عند طلب الترخيص، بالإضافة إلى 3 بالمائة من مجمل عمولات التداول المختلفة في السوق وتُدفع سنوياً عند انتهاء السنة المالية.

ووافقت الهيئة على مشروع عقد الاندماج بطريق الضم بين شركة كامكو للاستثمار، شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)، بحيث تكون "كامكو" هي الشركة الدامجة، و"جلوبل" المُندمجة، كما وافقت على إعفاء شركة بوبيان للبتروكيماويات من تقديم عرض استحواذ إلزامي على جميع أسهم شركة "وربة كابيتال".

أسهم وعملة

تسبق مزاد بنك الخليج في 24 يوليو/تموز الجاري عمليات بيع 8.3 مليون سهم من رأسمال البنك في السوق مملوكة لأحد رجال الأعمال المتعثرين؛ تنفيذاً لحكم قضائي نهائي، يتم البدء في تسييلها غداً الاثنين، وسيكون لسعر السهم خلال الأسبوع الجاري أثر على احتساب متوسط سعر المزاد.

وقامت الشركة الكويتية للاستثمار بالاستحواذ على عقار تجاري يقع في مدينة دوسلدورف الألمانية بقيمة 26.5 مليون يورو بما يُعادل 9.06 مليون دينار كويتي، وذلك عن طريق الاستحواذ على شركة ذات غرض خاص.

أقرت عمومية شركة الاستشارات المالية الدولية القابضة (إيفا)، في اجتماعها الذي انعقد يوم الخميس الماضي، إطفاء الخسائر المتراكمة بمبلغ 57.3 مليون دينار كما في 31 مارس/آذار 2019، وأوضح الرئيس التنفيذي أن الشركة تخلصت من أعباء الخسائر بعد إطفائها الخسائر المتراكمة، وتبع ذلك عودة السهم للتداول.

وفي سياق منفصل، تحولت الشركة الوطنية للرماية سلبياً خلال الربع الثاني من العام الجاري، مسجلة خسائر بقيمة 22.43 ألف دينار، فيما تراجعت أرباح عقار للاستثمارات العقارية 31.6 بالمائة عند 308.87 ألف دينار.

أعلنت شركة كي جي إل لوجستيك عن توقيع عقد تسهيلات مصرفية مع أحد البنوك المحلية بقيمة 30.22 مليون دينار، فيما وقعت عقارات الكويت عقد تسهيلات ائتمانية مع أحد البنوك الإسلامية في دولة الكويت بمبلغ 33 مليون دينار.

وقامت وكالة فيتش بتخفيض تصنيف بنك برقان تركيا (BBT) التابع لبنك برقان الكويتي، بمقدار درجة واحدة، بينما  أعلنت شركة وربة للتأمين قيام وكالة ستاندرد آند بورز لخدمات التصنيف الائتماني بتأكيد تصنيف الشركة عند "BBB"، مع نظرة مُستقبلية سلبية.

وبشأن عملة الكويت، استقر سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأحد أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية، بينما ارتفع الدينار مقابل اليورو والين الياباني، فيما تراجع الدينار أمام الجنيه الإسترليني، والفرنك السويسري، عن مستويات الخميس الماضي.