TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تتفوق على أسواق الخليج بالربع الثاني لـ2019

بورصة الكويت تتفوق على أسواق الخليج بالربع الثاني لـ2019
بورصة الكويت

الكويت - مباشر: ذكر تقرير حديث لبنك الكويت الوطني، أن بورصة الكويت تفوقت على أسواق الخليج المالية في الربع الثاني من العام 2019.

وأفاد التقرير الذي حصل "مباشر" على نسخة منه، اليوم السبت، أن المؤشر العام لبورصة الكويت ارتفع بنسبة 1.9 في المئة، على أساس شهري، في يونيو/حزيران الماضي، بمعدل نمو أقل بشكل طفيف من أداء مؤشر مورجان ستانلي الخليجي بـ2.1 في المئة، والذي ساهمت بورصات السعودية وقطر في تحسين أدائه خلال الشهر.

وتابع التقرير، كما ارتفعت معدلات السيولة نسبياً، حيث بلغ متوسط قيمة الأسهم المتداولة على أساس يومي 38 مليون دينار كويتي. وجاء قطاعي السلع الاستهلاكية والبنوك في الصدارة بنمو بلغت نسبته 12 و3 في المئة على أساس شهري.

اما من جهة صافي التدفقات الأجنبية، فقد تراجعت في يونيو مقارنة بالمستوى الاستثنائي الذي بلغت في مارس بقيمة 141 مليون دينار، إلا أنه ظل في حدود مقبولة نسبياً، حيث بلغ 35 مليون دينار.

وبالنسبة للربع الثاني ككل، كان أداء سوق الكويت قوياً مقارنة بأقرانه، حيث ارتفع بنسبة 3.8 في المئة، مقابل 0.5 في المئة للبورصات الخليجية.

ونوه التقرير، إلى مساهمة إعادة تصنيف الوزن الترجيحي للأسهم ضمن مؤشر فوتسي راسل في مارس وإعلان الشركات عن تحقيق نتائج مالية جيدة في تعزيز المعنويات الإيجابية خلال العام الحالي.

وأشار، إلى توقع إعلان إدراج السوق ضمن مؤشر مورجان ستانلي، والذي تم رسمياً الإعلان عنه في 25 يونيو، وسيتم تطبيقه بدءاً من مايو 2020 بمجرد اصدار تأكيداً بذلك في ديسمبر.

ومن المتوقع أن تساهم تلك الخطوة في تدفق استثمارات صناديق غير نشطة إضافية في حدود 2.3 إلى 2.8 مليار دولار، بالإضافة إلى تدفقات استثمارات صناديق نشطة بمستويات كبيرة.

وأكمل التقري، أنه على الرغم من ذلك، يجب ألا نغفل ان الأسواق الإقليمية تواجه العديد من المخاطر السلبية، حيث شهدنا بالفعل تباطؤاً ملحوظاً في أداء الربع الثاني مقابل الربع الأول في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية، وتعثر المحادثات التجارية، وتراجع أسعار النفط وتباطؤ النمو العالمي.

ترشيحات

"ستاندرد آند بورز" تثبت تصنيف الكويت السيادي عند "AA"

إنفوجرافيك.. ارتفاع تاريخي للاحتياطي الأجنبي للكويت خلال مايو