TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تبدأ الربط الكهربائي مع السودان نهاية 2019

مصر تبدأ الربط الكهربائي مع السودان نهاية 2019
أبراج الربط الكهربائي - أرشيفية

من: محمد موافي 

 القاهرة - مباشر: قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء المصرية، إن بلاده أنهت كافة الاستعدادات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان من خلال تنفيذ عدد من مشروعات البنية التحتية وتركيب الأبراج. 

وأضاف أيمن حمزة في اتصال هاتفي مع " مباشر"، اليوم الثلاثاء، أنه من المتوقع أن يتم تشغيل خط الربط بين البلدين نهاية العام الجاري 2019، موضحاً أن بلاده لديها خطة طموحة لتكون محوراً لمشروعات الربط الكهربائي بين إفريقيا وأوروبا.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية المتوقعة لمشروع الربط الكهربائي مع السودان نحو 56 مليون دولار (928.38 مليون جنيه) التي تخص الجانب المصري، بحسب بيانات رسمية. 

وأشار إلى أن عدم استقرار الأوضاع السياسية بالسودان على مدار الأشهر الماضية، هو السبب الرئيسي وراء تأخر عملية تشغيل خط الربط، رغم اكتمال تجهيزاته. 

وأكد حمزة، أن خط الربط الكهربائي بين مصر والسودان تم إنشاؤه بمعدل جهد يبلغ 220 كيلو فولت، موضحاً أنه سيتم تشغيله تجريباً بطاقة تبادلية تتراوح بين 40 إلى 50 ميجافولت.

ووقعت مصر والسودان، اتفاقاً، منتصف أبريل /نيسان 2018ـ، يقضي بأن يبدأ الربط الكهربائي بين السودان ومصر بـ300 ميجاواط كمرحلة أولى.

وأوضح حمزة، إنه تم الانتهاء من إنشاء خط الربط الهوائي المزدوج الدائرة توشكى (2) / وادي حلفا جهد 220 ك.ف، إضافة إلى انتهاء أعمال الحفر والإنشاءات الخرسانية بنسبة 100 بالمائة، وتركيب 300 برج في مشروع الربط الكهربائي مع السودان استعداداً لعملية الربط.

ترشيحات:

مشتريات محلية تصعد ببورصة مصر بالتعاملات الصباحية

الكهرباء المصرية تستهدف تركيب 250 ألف عداد ذكي بنهاية 2019

إطلاق النسخة الثانية من خريطة مصر الاستثمارية تتصدر نشرة أخبار"مباشر"