تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ثالث أكبر صندوق سيادي بالعالم.. تعديلات إدارية وتوسعات خارجية

ثالث أكبر صندوق سيادي بالعالم.. تعديلات إدارية وتوسعات خارجية
أبرز المعالم السياحية بإمارة أبوظبي

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: أظهرت تقارير رسمية أن ثالث أكبر صندوق سيادي بالعالم جهاز أبوظبي للاستثمار "أديا" يسعى لزيادة رقعة استثماراته الخارجية لتتجه نحو أوروبا وآسيا وسط إجرائه تعديلات إدارية لتخدم هذا النحو.

ووفقاً لتقرير الجهاز السيادي بأبوظبي السنوي فإنه يعتزم إضافة عدد من المناصب الجديدة معظمها في أقسام الاستثمار والأبحاث.

ولفت التقرير إلى أن هذا الجهاز السيادي بالعاصمة فوّض مديراً خارجياً للاستثمار في كندا، كما أنه يسعى لزيادة استثماراته في الهند والصين.

ولم تكن تلك المرة الأولى خلال العام توضح التقارير الصحفية سعي "أديا" التوسع في آسيا وخاصة بالهند حيث يسعى  جهاز أبوظبي للاستثمار منذ فبراير/شباط الماضي لشراء حصة في شركة "جي في كيه" القابضة لتطوير المطارات الهندية.

Image result for Abu Dhabi Investment Authority

وفي ذات الشهر تقدمت شركة "فيروفيال" وشركة "بي إس بي" للاستثمار أيضاً، مع "أديا" بعروض نهائية لشراء الحصة في الشركة القابضة التي تدير مطار مومباي الدولي، وتبني المطار الثاني في المدينة نفسها.

وفي مارس الماضي، أزاح جهاز أبوظبي للاستثمار "أديا"  الستار عن اعتزامه إطلاق صندوقاً مع كوتاك إنفستمنت أدفايزرز الهندية، مجددا التزامه باستثمار 500 مليون دولار في الصندوق الجدديد الذي سيستهدف عدداً من فرص القروض المتعثرة بالهند.

ويأتي سعي الصندوق السيادي لإمارة أبوظبي زيادة الاستثمارات الخارجية وسط انخفاض العائد السنوي على أصوله التي بلغت قيمتها 697 مليار دولار على مدار السنوات العشرين الماضية، إلى 5.4 بالمائة من 6.5 بالمائة قبل عام.

الاستثمارات النشطة 

وفي الوقت ذاته، ولاستعادة ذلك الانخفاض بقيمة الأصول، أكد الجهاز السيادي أيضاً اعتزامه زيادة الاستثمارات الخاصة به النشطة في أدوات الدخل الثابت في مقابل التخفيف من الاستثمارات الخاملة.

أبرز الصفقات

وخلال العام 2019، فمن أبرز صفقات الاستحواذ المرتقبة،  أن ينتهي جهاز أبوظبي للاستثمار "أديا" بشراء حصة نسبتها 21.4 بالمائة من بنشن إنشورينيس كوربوريش البريطانية حيث أن عملية المفاوضات قد بدأت بالفعل ولا زالت في مرحلتها الأولى، ويتولى إدارتها مسؤولون مصرفيون في مؤسسة "إيفر كور" لإدارة الثروات والاستثمارات، وتوقعت أن تتمخض المفاوضات عن تقدير القيمة الإجمالية لشركة "بي آي سي" بنحو 3 مليارات إسترليني، وتقدر قيمة حصة "جي. سي. فلاورز" البالغة 21.4 % بمقدار 3 مليارات إسترليني.

 Image result for Abu Dhabi Investment Authority

وأما خلال العام الماضي،  كان من أبرز عمليات الاستحوذ لجهاز أبوظبي للاستثمار "أديا"، الإعلان في منتصف العام الماضي أن وحدة تابعة له تعاونت مع شركة "تي بي جي" العالمية لمساندة شركة "يو بي إل" الهندية للبتروكيماويات في استحواذها على شركة "أريستا لايف ساينس" التي تطور وتنتج حلولاً لحماية المحاصيل الزراعية. 

ووفقاً للاتفاقية، ستستثمر "أديا" و"تي بي جي" مجتمعتان مبلغاً قدره 1.2 مليار دولار (600 مليون دولار لكل منهما) مقابل حصة بنسبة 22% في شركة "يو بي إل"، لتسهيل استحواذ الأخيرة على كامل شركة "أريستا" في صفقة تبلغ قيمتها 4.2 مليار دولار.

25 مليار دولار

وجهاز أبوظبي للاستثمار صندوق سيادي تابع لحكومة أبوظبي، ويعد ثالث أكبر صندوق سيادي في العالم، وفق تقرير مؤسسة "SWF Institute"، المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية العالمية. 

وقال بنك: "أوف أمريكا ميرل لينش" في تقرير صدر في مايو/أيار 2018، إن جهاز أبوظبي للاستثمار جاء في المرتبة الثانية عالميا كأكبر صندوق ثروة سيادية استثمارا في مشاريع البنى التحتية، موزعة على عديد من دول العالم. 

 ووفق تقرير بنك أوف أمريكا، فإن إجمالي استثمارات جهاز أبوظبي للاستثمار في قطاع البنى التحتية بلغ 91.16 مليار درهم (24.84 مليار دولار)، من مجمل أصوله. 

1976

وتأسس جهاز أبوظبي للاستثمار عام 1976 بناءً على أوامر من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة. هذه الأوامر تهدف نحو استثمار الفائض من أموال الحكومة في أنواع مختلفة من الأصول ذات المخاطر القليلة. في ذلك الوقت أعتبر هذا القرار غير مألوف، حيث كان الدارج استثمار أغلب احتياطي أموال الحكومات في الذهب أو الاستثمارات قصيرة المدى في الديون. حتى في هذه الايام، تلجأ أغلب الحكومات لاستراتجية الاستثمار في الأوراق قصيرة المدى.

ويدير الجهاز حاليا كمية ضخمة من رأس المال، ويعتبر من أضخم صناديق الإستثمار في العالم. ولكبر حجم الجهاز، أصبحت الصناديق الاستثمارية المملوكة له مؤثرة في السوق العالمي.

ترشيحات:
أمانات القابضة تسعى للتوسع عربياً باستثمارات قيمتها 272 مليون دولار

15.5 تريليون درهم تجارة دبي الخارجية في 18 عاماً

"أبوظبي العالمي" يطرح نظاماً لحوكمة الاستثمار الرقمي