TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر أسعار العقارات يتراجع في قطر 8% خلال الربع الثاني

مؤشر أسعار العقارات يتراجع في قطر 8% خلال الربع الثاني
عقارات في دولة قطر

الدوحة – مباشر: انخفض مؤشر أسعار العقارات في قطر بختام الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 8.05 بالمائة على أساس ربعي ولأدنى مستوى في عام، وذلك حسب البيانات المنشورة على مصرف قطر المركزي اليوم الاثنين.

وسجل مؤشر أسعار العقارات في نهاية يونيو/ حزيران السابق 238.94 نقطة، مقارنة بـ251.73 نقطة في ختام شهر مارس/ آذار 2019.

وأشارت البيانات إلى أن المؤشر سجل في مايو/ أيار الماضي 233.24 نقطة، كما سجل في أبريل/ نيسان السابق له 250.74 نقطة.

ويأتي ذلك التراجع، وسط تحذير من وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية البنوك المحلية بقطر من زيادة الانكشاف على العقارات، إذ توقعت حدوث مزيد من التراجعات في أسعار العقارات تزامناً مع زيادة المعروض.

يذكر أن مساهمة قطاع التشييد في الناتج المحلي الإجمالي لقطر بالربع الأول من العام الجاري بلغت 4.55 بالمائة، إلى 22.46 مليار ريال، مقابل 23.53 مليار ريال في الربع المناظر من 2018.

وانخفضت الأنشطة العقارية 5.84 بالمائة عند 9.68 مليار ريال، علماً بأنها كانت تبلغ في الربع الأول من العام السابق 10.28 مليار ريال.

وعلى أساس سنوي، ارتفع مؤشر أسعار العقارات في قطر بنسبة 1.56 بالمائة، علماً بأنه كان يسجل 235.26 نقطة في ختام يونيو/ حزيران 2018.

وكانت أن قطر أقرت في مارس/ آذار الماضي قانوناً يحدد الأماكن المسموح بها لغير القطريين بتملك العقارات.

وحسب بيانات المركز القطري، فإنه يتم تحديث المؤشر بشكل ربعي سنوي، ويستند المؤشر إلى البيانات التي تصدرها وزارة العدل بصفة دورية.

وكان مصرف قطر المركزي أطلق مؤشر أسعار العقارات منذ العام 2011؛ بهدف قياس أسعار العقارات بشكل موثق ليمكن البنوك والمصارف الإسلامية العاملة في الدولة من تقييم محافظ الائتمان العقاري.

ويمثل المؤشر إنذاراً مبكراً لأي متغيرات قد تستجد على سوق العقارات بما يؤثر سلباً على قطاع الائتمان المصرفي الخاص بالعقارات والإنشاءات.

يشار إلى أن البنوك والمصارف المركزية العالمية عمدت إلى إنشاء هذا المؤشر في أعقاب الأزمة المالية العالمية في العام 2008 التي كانت نتيجة لأزمة العقارات، حيث أصبحت البنوك المركزية تعتمد على هذا المؤشر كأحد المؤشرات عند وضع السياسة النقدية

ترشيحات:

مسح..2.5 مليار دولار تحويلات العمالة الفلبينية من الخليج بـ5 أشهر

إنفوجرافيك.. تعرف على أداء المصارف الإسلامية في قطر خلال 2018

4 مجموعات تنخفض بمعدل التضخم في قطر 0.4% خلال يونيو

بيان من الحكومة السعودية بشأن الحجاج القطريين

مسؤول: استثمارات قطر في الولايات المتحدة تتجاوز 180 مليار دولار

التعاون الإسلامي: اجتماع وزاري استثنائي لبحث انتهاكات إسرائيل الأربعاء