TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التداولات العقارية بالكويت ترتفع 11% في مايو

التداولات العقارية بالكويت ترتفع 11% في مايو
عقارات في الكويت

الكويت - مباشر: ارتفعت التداولات العقارية في مايو/أيَّار الماضي بنحو 11 بالمائة على أساس سنوي، لتصل إلى 341 مليون دينار، مدفوعة بالزيادة السنوية المتواصلة لعدد الصفقات بنسبة 22 بالمائة التي شهدت ارتفاعاً في أغلب القطاعات باستثناء السكني والحرفي.

وبحسب تقرير بيت التمويل الكويتي "بيتك"، الذي تلقى "مباشر" نسخته اليوم الاثنين، تراجعت قيمة التداولات العقارية في الكويت خلال مايو/أيَّار الماضي على المستوى الشهري بنسبة 12 بالمائة، مدفوعة بانخفاض تداولات القطاعين السكني والاستثماري بنحو 44 و31 بالمائة على التوالي، في الوقت الذي سجل العقار التجاري زيادة شهرية كبيرة بنحو 87 بالمائة.

وارتفع مؤشر متوسط قيمة الصفقة الإجمالية في مايو/أيَّار 20 بالمائة على أساس شهري، برغم ذلك الارتفاع، لم يصل لمستويات الشهر نفسه العام الماضي منخفضاً بنحو 10 بالمائة على أساس سنوي.

كما وارتفع متوسط قيمة الصفقة في القطاع السكني والقطاعين الساحلي والصناعي على أساس شهري، بينما انخفض في التجاري والاستثماري، وانعكس هذا الأداء على مسار المؤشر في القطاعات العقارية بنهاية مايو/أيَّار مقارنة بالشهر نفسه من عام 2018.

وزادت قيمة التداولات في أغلب القطاعات العقارية بنهاية مايو/أيَّار 2019 من حيث القيمة على أساس شهري، لكنها تراجعت في السكن الخاص بنسبة ملحوظة قدرها 44 بالمائة مع انخفاض 47 بالمائة لعدد صفقاته، إلا أنه يلاحظ زيادة متوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع بنسبة 7 بالمائة على أساس شهري.

أما تداولات القطاع الاستثماري فقد انخفضت قيمتها 31 بالمائة وتراجع عددها 10 بالمائة؛ بالتالي تراجع متوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع على أساس شهري بنسبة 24 بالمائة.

في المقابل، زادت قيمة تداولات العقار التجاري بشكل شهري كبير نسبته 87 بالمائة مع تضاعف عدد صفقاته في مايو/أيَّار إلى 3 أضعاف أبريل/نيسان 2019، برغم ذلك تراجع متوسط قيمة الصفقة 41 بالمائة على أساس شهري للمرة الثالثة على التوالي.

وعلى أساس سنوي، ارتفع متوسط قيمة الصفقة في القطاع السكني 6 بالمائة في الوقت الذي تراجع المؤشر بنسبة ملحوظة في القطاعين الاستثماري بنسبة 40 بالمائة وفي التجاري 90 بالمائة.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

بورصة الكويت تتحول للأخضر قبل الإغلاق بساعة.. والعقارات كلمة السر

سهم "المشتركة" يشهد ثاني أنشط تداولات في 2019

"الإطفاء" الكويتية: الهزة الأرضية لم ينجم عنها أي خسائر

زلزال يضرب الكويت

الكويت: تحصيل الضمان الصحي لكل الوافدين إلكترونياً

سعر صرف الدينار الكويتي مقابل العملات العربية والأجنبية

"الكهرباء" الكويتية: تركيب 300 ألف عداد ذكي في فبراير