TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف ستندمج "شعاع كابيتال" مع مجموعة أبوظبي المالية؟

كيف ستندمج "شعاع كابيتال" مع مجموعة أبوظبي المالية؟
شركة شعاع كابيتال
شعاع
SHUAA
14.91% 0.13 0.02

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: مع موافقة مجلس إدارة شعاع كابيتال على دخول شريك استراتيجي للشركة، عبر اندماجها مع مجموعة أبوظبي المالية، سينتج كيان مالي موحد يتسم بالقوة على مستوى المنطقة.

والسطور التالية تبين كيف سيتم الاندماج بين الشركتين، وإلى أى مدى سيؤثر عليهما وما التوقعات الناتجة، خصوصاً أنه يتم وصفه بأنه سيكون أكبر كيان مالي بمنطقة الشرق الأوسط.

الاتفاق بين شركة الشعاع كابيتال ومجموعة أبوظبي المالية.. فمن هما؟

شركة شعاع كابيتال (شعاع)، هي شركة إقليمية في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية وأسواق رأس المال، ومدرجة في سوق دبي المالي بقطاع الاستثمار.

أما مجموعة أبوظبي المالية، فهي شركة استثمارات بديلة تدير أصولاً تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، وتشمل عمليات المجموعة الاستثمارات البديلة، وإدارة الأصول على مستوى منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

شعاع كابيتال: ندرس الاندماج مع مجموعة أبوظبي المالية

الاستحواذ العكسي

يسمى ذلك الاندماج بالاستجواذ العكسي، أي تقوم مجموعة أبوظبي المالية بالاستحواذ على شركة شعاع كابيتال، حيث تحدث عملية الدمج العكسي عند استحواذ شركة خاصة غير مدرجة على حصة الأغلبية في شركة مساهمة عامة مدرجة.

والاستحواذ العكسي هو أن تقوم شركة خاصة بإدراج أسهمها في السوق بعد استحواذها على حصة مسيطرة في شركة عامة، ويتيح هذا للشركات بأن تصبح مدرجة في البورصة دون إجراء طرح عام أولي لأسهمها.

ومن المقرر أن يتم تشكيل كيان موحد ضمن صفقة شراكة استراتيجية مهمة في قطاع الخدمات المالية في المنطقة.

بموجب هذه الصفقة، سيمتلك الشركاء في مجموعة أبوظبي المالية نسبة 58 بالمائة من الكيان الجديد الناشئ عن صفقة الدمج، مقابل نسبة 42 بالمائة للمساهمين الحاليين في شعاع.

وذلك عبر إصدار شعاع 1.470 مليار سهم جديد لصالح الشركة الأم لمجموعة أبوظبي المالية، أي شركة "أبوظبي كابيتال مانجمنت ذ.م.م" (المستثمر الاستراتيجي)، مقابل كامل أسهم رأس المال مجموعة أبوظبي المالية. 

وهنا في تلك الخطوة ستزداد أسهم رأس المال من 1.065 مليار سهم إلى  2.535 مليار سهم.

 ويبقى الكيان الموحد الناتج عن عملية الدمج مدرجاً في سوق دبي المالي، في حين أنه من المتوقع أن يحمل اسم "مجموعة أبوظبي المالية ش.م.ع"، في وقت تستمر التحول الكامل إلى كيان واحد. 

حظر التداول 

وستخضع الأسهم الجديدة المصدرة لفترة حظر من التداول مدتها 12 شهراً.

وفي النهاية سيمتلك المستثمر الاستراتيجي نسبة 58 بالمائة من أسهم شعاع بعد زيادة رأسمالها. 

التقييم المتوافق عليه يشكِّل علاوة بنسبة تتجاوز الـ 60 بالمائة على سعر سهم "شركة شعاع كابيتال" كما في 21 مارس/آذار 2019.

يشار إلى أن 21 مارس/ آذار الماضي هو اليوم الأخير الذي تم خلاله تداول السهم قبل الإعلان عن المباحثات حول صفقة محتملة بشأن مجموعة أبوظبي المالية وشركة شعاع كابيتال.

أهداف الصفقة 

وتهدف صفقة الاندماج إلى تشكيل إطار فعال قادر على تحقيق قيمة أفضل للمساهمين، عبر ضمان تنمية شبكات الأعمال والاستفادة من السجل الحافل لمجموعة أبوظبي المالية في تحقيق الأرباح والعوائد.

يذكر أن جاسم الصديقي استقال مؤخراً من عضوية مجلس إدارة شعاع كابيتال، وذلك عقب تكبدها خسائر عائدة على المساهمين قدرها 24.89 مليون درهم بالربع الأول من عام 2019 مقابل أرباح قدرها 11.68 مليون درهم على أساس سنوي.

جاسم الصديقي: توقيع صفقة بين

توقعات ما بعد الاندماج

وبالرغم من ذلك تتوقع الشركة أن يشغل جاسم الصديقي منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة من الكيان المشترك بعد إتمام صفقة الاندماج.

ويعتبر إتمام صفقة الاندماج بين الشركتين مواصلة في التعاون المثمر بينهما منذ فترة طولية، إذ يتشاركان في تحسين عمليات الربحية المستدامة طويلة الأجل منذ الاستثمار الأساسي لمجموعة أبوظبي المالية فيها لأول مرة في شهر نوفمبر/ تشرين الأول من عام 2016. 

وأعلنت الشركتان أن تلك الصفقة تعد عملية تحول تهدف إلى تأسيس منصة رائدة لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة وليس الإمارات فحسب.

ولتوضيح ذلك سيستفيد الكيان الموحد من سجل مجموعة أبوظبي المالية الحافل بالخبرات والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وخارجها؛ والوصول إلى عملاء جدد لم تصل إليها شعاع بمفردها.

ووفق التقديرات الحالية، سيكون الكيان الموحد بأصول تصل قيمتها إلى 12.8 مليار دولار، من بينها أصول إدارة مجموعة أبوظبي المالية والبالغة 11.5 مليار دولار والخاصة بها فقط.

ومن المقرر بعد موافقة أعضاء مجلس الإدارة على الاندماج، أن ينتج كيان موحد مع مجموعة أبوظبي المالية عبر استكمال مراحله النهائية والحصول على الموافقات النهائية من الجهات التنظيمية، وموافقة مساهمي الشركة في خطوة نهائية.

ترشيحات:

الإمارات الأولى خليجياً بمؤشر العلامات التجارية

سهم شعاع كابيتال يقفز 3.5%بعد الموافقة على دخول شريك استراتيجي

إنفوجرافيك.. شركات التأمين الإماراتية الأعلى ربحاً بالخليج

10مميزات قد لا تعرفها عن الرخص الجديدة لرواد الأعمال بأبوظبي

تحليل.. أبوظبي تغري العالم بالترخيص الفوري للمستثمرين