تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سياسات التوطين بالخليج تهبط بتحويلات العمالة الفلبينية خلال 4 أشهر

سياسات التوطين بالخليج تهبط بتحويلات العمالة الفلبينية خلال 4 أشهر
فئات من الدولار الأمريكي

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: كشف مسح لـ"مباشر" انخفاض قيمة تحويلات العمالة الفلبينية بدول مجلس التعاون الخليجي إلى الخارج خلال الأربعة الأشهر الأولى من العام الجاري، بنسبة 9.3 بالمائة على أساس سنوي.

وضغط على تحويلات العمالة الفلبينية اتباع الحكومات في دول الخليج سياسات داعمة لتوطين العمالة المحلية، من خلال تقليص أعداد العمالة الوافدة، وفرض رسوم على تحويلات العمالة إلى الخارج.

وسجلت تحويلات العمال الفلبينيين بدول الخليج في الفترة من يناير/ كانون الثاني حتى أبريل/ نيسان من العام الجاري نحو 1.99 مليار دولار، مقارنة بـ2.19 مليار دولار في الفترة المناظرة من 2018.

الكويت والبحرين تُخالفان

وأظهرت البيانات تراجع تحويلات العمالة الفلبينية في 4 دول خليجية على رأسها الإمارات العربية المتحدة، وتليها قطر، ثم سلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية.

وفي المقابل ارتفع حجم تحويلات العمالة الفلبينية في كل من البحرين والكويت بنسبة 74.13 بالمائة، و1.05 بالمائة على التوالي.

وتشكل قيمة التحويلات من دول الخليج 20.43 بالمائة، من إجمالي تحويلات العمالة الفلبينية على مستوى دول العالم والبالغة 9.74 مليار دولار خلال الأربعة الأشهر الأولى من 2019.

وعلى مستوى قارة آسيا، تمثل تحويلات العمالة الفلبينية من دول الخليج نحو 96.14 بالمائة، من إجمالي تحويلاتها من قارة آسيا البالغة 2.07 مليار دولار.

وكانت تحويلات العاملين الفلبينيين في الخليج انخفضت في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 9.7 بالمائة، لتصل إلى 1.53 مليار دولار، مقارنة بـ1.69 مليار دولار في الربع المناظر من 2018.

وتعد التدفقات المالية المرتبطة بتحويلات العاملين في الخارج مصدراً هاماً للتمويل الخارجي في الدول النامية، وتستحوذ دول الخليج على النصيب الأكبر من التحويلات للخارج عالمياً، بعد الولايات المتحدة الأمريكية، لاعتمادها على العمالة الوافدة في أغلب التخصصات.

وكشف تقرير للبنك الدولي أن الآفاق المستقبلية لنمو التحويلات المالية تبدو ضعيفة بسبب تشديد السياسات المتعلقة بالعمالة الوافدة في السعودية في عام 2018، إذ زادت تكاليف المعيشة للعمالة الوافدة بسبب خفض الدعم، والزيادة في الرسوم المختلفة، وتطبيق ضريبة للقيمة المضافة في المملكة والإمارات العربية المتحدة.

ترشيحات:

"المركزي الكويتي" يبيع سندات بـ290 مليون دينار..والتغطية 9 مرات

حيازة الكويت من سندات الخزانة الأمريكية تتراجع 6% خلال أبريل

"سفن" تعلن بدء التشغيل الفعلي لمصنع معالجة وطلي المعادن

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 70 سنتاً