TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يحرر أسعار الدجاج من جديد بالأسواق

الأردن يحرر أسعار الدجاج من جديد بالأسواق
مزرعة للطيور الداجنة

مباشر: قرر وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني تحرير أسعار الدجاج من جديد بالأسواق، وإلغاء قرار تحديد السقوف السعرية.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن قرار طارق الحموري جاء في ضوء توصيات اللجنة التي شكلها الوزير الأسبوع الماضي لدراسة تكلفة المواد الأولية والتشغيلية للدجاج الحي والمذبوح.

وأشار البيان، إلى أنه تبين للجنة، أن السقوف السعرية المحددة في نهاية مايو/ أيار الماضي أقل بقليل من مؤشرات تكلفة المواد الأولية والتشغيلية، الأمر الذي دعا الوزير إلى الغاء القرار وتعويم الأسعار في ضوء العرض والطلب حمايةً لقطاع المنتجين ودون اضرار لقطاعات المستهلكين.

وأكدت الوزارة، أن السقوف السعرية التي ألغيت كانت 1.75 دينار للكيلوغرام المذبوح للجملة و1.3 دينار للكيلوغرام للحي للجملة مقابل بيعها للمستهلك بسعر سقف أعلى دينارين للكيلوغرام المذبوح للمستهلك و1.5 دينار للكيلوغرام الحي لقطاعات المستهلكين.

وبحسب البيان فان هذه السقوف السعرية تم تحديدها في ضوء رصد مؤشرات أسعار بيعه خلال الأشهر الماضية، ضمن استعدادات قطاعات المنتجين لاستقبال شهر رمضان للعام الحالي وزيادة الكميات المنتجة وتوفيرها في الأسواق.

ولفتت الوزارة في بيانها، إلى أنه من خلال رصد مؤشرات أسعار لحوم الدجاج مطلع الأسبوع الحالي تبين أن معدل سعر بيع كيلو الدجاج المذبوح للمستهلك 1.95 دينار للكيلوغرام، وسعر الدجاج الحي 1.6 دينار للكيلوغرام.

وأضافت أن هذه الأسعار أقل مما كانت عليه مؤشرات أسعارها خلال الأعوام الماضية في ضوء السقوف السعرية التي تم تحديدها.

وأكدت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك الأردنية، يوم الأحد أنها رصدت أسعار الدجاج الحي، قبل وأثناء وبعد شهر رمضان، وتبين أن نسب الارتفاع تراوحت بين 20 إلى 30 بالمائة في مختلف محافظات المملكة.

وطالبت النقابة العامة لتجار المواد الغذائية الأردنية بتعليق الرسوم الجمركية على الدواجن المجمدة المستوردة لاحداث التوازن السعري بالسوق المحلية في ظل ارتفاع أسعار الدواجن المنتجة محلياً.

وقررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، في مايو/ أيار الماضي تحديد سقوف سعرية للدجاج شاملة ضريبة المبيعات كحد أعلى ليتم التنافس دونه، شملت سعر كيلو الدجاج المذبوح جملة 1.75 دينار، وللمستهلك دينارين، والدجاج الحي سعر الكيلو جملة 1.3 دينار، وللمستهلك دينار.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، قررت في أبريل/ نيسان من العام الماضي تحرير أسعار الدجاج بالسوق المحلي، وإلغاء السقوف السعرية للدجاج الحي والمذبوح، وأرجعت ذلك القرار لانخفاض الأسعار بالأسواق المحلية، وعدم وجود دواعٍ لتحديد سقف لها.

ترشيحات:

أسعار الدجاج بالأردن ترتفع 30%

التموين الأردنية تصدر قراراً بشأن الدجاج

الأردن يحرر أسعار الدجاج بالسوق المحلي

أسعار الدجاج بالأردن تتراجع 5.5%