TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسواق الإمارات: الأجانب والمؤسسات يقتنصان الفرص رغم التراجع

أسواق الإمارات: الأجانب والمؤسسات يقتنصان الفرص رغم التراجع
أحد أسواق المال الإماراتية

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: تقلصت عمليات الشراء لدى المستثمرين الأجانب خلال أولى جلسات الأسبوع الجاري في سوقي المال الرئيسيين (دبي/ أبوظبي)، في ضوء استمرار المخاوف الجيوسياسية بالمنطقة.

ووفقاً لمسح أجراه "معلومات مباشر"، اجتذب الأجانب إلى أسهم دبي/ وأبوظبي بصافي شراء بلغت قيمته 4.888 مليون درهم فقط.

ووصل إجمالي العمليات الشرائية في كلا السوقين (دبي وأبوظبي) إلى نحو 51.747 مليون درهم، فيما اقتربت المبيعات من قيمة المشتريات حيث وصلت إلى 46.875 مليون درهم.

وبلغ صافي المشتريات في سوق دبي المالي 1.246 مليون درهم، عبر تعاملات بيعية قدرها 36.273 مليون درهم، مقابل عمليات شرائية بقيمة 37.520 مليون درهم.

أما عن سوق أبوظبي للأوراق المالية، فبلغت مشتريات الأجانب نحو 14.227 مليون درهم، مقارنة بمبيعات أجنبية قدرها 10.602 مليون درهم، ليكون صافي الشراء بقيمة 3.642 مليون درهم.

ويأتي ذلك استكمالاً لمخاوف المستثمرين بعد الهجمات على سفن شحن نفطية في خليج عمان، الخميس الماضي، وهو بحر يربط بحر العرب بمضيق هرمز والخليج العربي، بالقرب من سواحل عُمان وباكستان وإيران والإمارات العربية المتحدة.

وخلال مايو/ أيَّار الماضي، تعرضت أربع سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات، لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للإمارات في خليج عمان.

وأعقب ذلك ما قاله وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، عن تفاصيل تعرض ناقلتي نفط سعوديتين لهجوم تخريبي، في المياه الإقليمية لدولة الإمارات.

الأكثر خسارة 

وفقدت أسواق المال الإماراتية نحو 2.772 مليار درهم من قيمتها السوقية بقيادة خسارة أسهم دبي بفعل استمرار مخاوف المستثمرين بشأن القلق الجيوسياسي للملاحة الدولية.

وكانت الخسارة الكبرى من بين أسهم العقار في السوقين بقيمة 1.426 مليار درهم، ليأتي بعدها أسهم الاتصالات بضياع نحو 1.316 مليار درهم على خلفية صفقة البيع الكبرى على سهم "دو".

وبلغت القيمة السوقية لسوق دبي المالي، عند 348.365 مليار درهم، مقابل جلسة الخميس الماضي بقيمة سوقية بلغت 350.295 مليار درهم، بخسارة 1.93 مليار درهم.

وفقدت أسهم البنوك 263 مليون درهم من قيمتها السوقية خلال جلسة اليوم، والعقارات 1.194 مليار درهم، والاتصالات 92 مليون درهم.

وسجلت القيمة السوقية في سوق أبوظبي للأوراق المالية نحو 505.515 مليار درهم، مقابل نحو 506.357 مليار درهم عند إقفال جلسة الخميس الماضي؛ بخسارة 842 مليون درهم.

وكان أكثر الأسهم فقدان لمكاسبها الماضية أسهم العقار 232 مليون درهم، والاتصالات 1.224 مليار درهم، والأسهم الاستثمارية بفقدان 12 مليون درهم من مكاسبها السوقية.

ترشيحات:

سوق دبي يتراجع للجلسة الثالثة على التوالي

محمد بن راشد يشخص أزمة عالمنا العربي

سوق دبي المالي يسعى لجذب مؤسسات استثمارية عالمية

تحليل: شركات الأسمنت بالإمارات.. أرباح قوية ومبيعات متنامية

بعد صفقة "الإمارات للاستثمار".. سهم "دو" يهبط لـ5 دراهم