TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: شركات الأسمنت بالإمارات.. أرباح قوية ومبيعات متنامية

تحليل: شركات الأسمنت بالإمارات.. أرباح قوية ومبيعات متنامية
أحد المشروعات تحت التنفيذ بدول الخليج، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال 

دبي - مباشر: قال محللون ماليون لـ"مباشر" إن ارتفاع أرباح الشركات المتخصصة بمجال صناعة الأسمنت المدرجة بسوقي دبي وأبوظبي المالي خلال الربع الأول من 2019 يعد مؤشراً يرسم طريق أكثر تفاؤلاً لعملياتها التشغيلية مع مضيها قدماً في زيادة مبيعاتها وخفض المخصصات والتكاليف.

وكشف مسح أعده "مباشر" بناء على بيانات الشركات المدرجة بأسواق المال بالدولة، أن الأرباح الصافية لـ 6 شركات مدرجة، ارتفعت إلى 69.7 مليون درهم، خلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل 45.20 مليون درهم للفترة نفسها من العام الماضي.

وحققت شركة الأسمنت الوطنية أعلى الأرباح على مستوى القطاع، خلال الربع الأول من عام 2019، بأرباح صافية بلغت 38.1 مليون درهم، مقابل أرباح 17.10 مليون درهم للربع المماثل من العام السابق، بارتفاع نسبته 122.8 بالمائة.

وأوضحت الشركة في بيانات رسمية للبورصة أنها سجلت أرباحاً فصلية في مثل تلك الفترة بسبب تحقيقها أرباحاً ناتجة عن إعادة تقييم الاستثمار وفقاً للقيمة العادلة بمقدار 18.1 مليون درهم، مقارنة بخسائر بلغت 8.1 مليون درهم خلال الربع الأول 2018.

وجاءت شركة أركان لمواد البناء بالمركز الثاني، من حيث أعلى الأرباح، بعد أن صعد الربح الصافي العائد على حقوق المساهمين للشركة إلى 17.4 مليون درهم، بالربع الأول من 2019، مقابل ربح بـ 8.5 مليون درهم، خلال الفترة نفسها من 2018، بارتفاع نسبته 104 بالمائة.

ويعود سبب ارتفاع أرباح الشركة وفقاً لبياناتها المالية خلال الفترة الحالية إلى انخفاض التكاليف المباشرة بالإضافة إلى الإيرادات المحصلة من بيع أصول مصنع الإمارات للأسمنت.

تسارع النمو

وقال الخبير المالي إيهاب رشاد لـ"مباشر"، إن الانتعاش الذي شهده القطاع غير النفطي بإمارة دبي وأبوظبي خلال الربع الأول انعكس على القطاعات الصناعية والعقارية وهو ما دعم أداءها مالياً في تلك الفترة.

وتوقع رشاد أن تكون نتائج شركات قطاع الأسمنت الأفضل في نهاية العام بين الشركات المدرجة في ظل التوقعات بتحسن ملحوظ في معدلات الإقراض ما سينعكس إيجاباً على الربحية والأداء بصفة عامة.

وأشار إلى أن ما يدعم تلك النظرة المتفائلة زيادة الإنفاق على مشاريع البنية التحتية استعداداً لاستضافة معرض إكسبو 2020 رغم بعض تحديات ارتفاع أسعار الطاقة والكهرباء.

وجاءت شركة رأس الخيمة لصناعة الأسمنت الأبيض بالمركز الثالث، من حيث أعلى الأرباح، بعد أن صعدت أرباحه إلى 9.6 مليون درهم، بالربع الأول من 2019، مقابل 8.4 مليون درهم، خلال الفترة نفسها من 2018، بارتفاع نسبته 14.3 بالمائة.

Image result for Cement Companies in the UAE

وأوضحت الشركة في بيانات رسمية أن ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية يعود لارتفاع المبيعات بنسبة 23 بالمائة، وارتفاع إيرادات الاستثمار بنسبة 17 بالمائة، وانخفاض مصاريف بيع وعمومية وإدارية بنسبة 3 بالمائة، وانخفاض تكاليف التمويل بنسبة 9 بالمائة.

وحلت شركة أسمنت رأس الخيمة بالمركز الرابع، من حيث أعلى الأرباح، بعد أن صعد الربح الصافي لها إلى 2.2 مليون درهم، بالربع الأول من 2019، مقابل 1.9 مليون درهم، خلال الفترة نفسها من 2018، بارتفاع نسبته 15.8 بالمائة.

ويعود سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية إلى تراجع تكاليف المبيعات بنسبة 16 بالمائة، بالإضافة إلى انخفاض تكاليف التمويل بنسبة 13 بالمائة.

ترشيحات:

محمد بن راشد يشخص أزمة عالمنا العربي

 الإمارات بالمرتبة الـ27 عالمياً في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر 2018

 جهاز الإمارات للاستثمار يشتري 10% في "دو"

الإمارات في أبريل.. تصنيفات عالمية واقتصاد متنام بشهادة دولية

الخارجية الإماراتية تشير لخطآن باتفاق "الخمسة زائد واحد" مع إيران

الإمارات: "دولة وراء تفجيرات السفن الأربعة.. والأدلة لا تكفي للإشارة لها"

مجلس الوزراء يعتمد إعادة تشكيل إدارة مصرف الإمارات للتنمية