تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" لأبرز الأحداث بالسعودية اليوم

نشرة أخبار "مباشر" لأبرز الأحداث بالسعودية اليوم
المملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: تصدر انقطاع التيار الكهربائي عن بعض المدن والإعلان عن بدء العمل بقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس لجميع منشآت القطاع الخاص المشهد بالمملكة العربية السعودية اليوم الأحد 10 يونيو/حزيران 2019.

وعلى مستوى سوق الأسهم، بدأت السوق المالية السعودية "تداول" تعديل القيمة الاسمية للصكوك المحلية المدرجة الصادرة عن حكومة المملكة العربية السعودية، وقفزة بأداء المؤشر العام للسوق في أولى الجلسات بعد العودة من إجازة عيد الفطر.

ويرصد "مباشر" في سياق التقرير التالي أبرز الأحداث بالمملكة العربية السعودية على مدار اليوم الأحد على المستوى المحلي وفي سوق الأسهم "تداول".

وأظهرت بيانات "تداول ارتفاع ملكية الأجانب بالأسهم السعودية خلال شهر مايو الماضي لتقارب 133مليار ريال، وبلغت مشتريات الأجانب بالسوق السعودي نحو خلال مايو.

وقالت الشركة السعودية للكهرباء، صباح اليوم، إنه نتيجة للرياح الشديدة والعواصف التي تشهدها منطقة جازان، تتعرض بعض المحافظات لانقطاعات محدودة يجري التعامل معها.

وبعد ساعات قليلة، تقدمت الشركة السعودية للكهرباء باعتذار جديد لمشتركيها في نجران عن انقطاعات في الخدمة الكهربائية.

وعلى جانب آخر، كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية عن موعد بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس للعاملين بالقطاع الخاص.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان السعودية، إن عدد شركات التطوير العقاري الوطنية والعالمية العاملة في المشاريع السكنية بالشراكة مع وزارة الإسكان بلغ أكثر من 65 شركة.

ووقعت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، مذكرة تعاون مع وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية؛ لتعزيز التعاون المشترك بين المملكة واليابان في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، لتحقيق المزيد من التطور والنمو لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في البلدين.

وكشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، أنها ستقوم بتنفيذ جولات للمسح الجوي خلال الشهر المقبل؛ لرصد المزارع المخالفة لتطبيق ضوابط إيقاف زراعة الأعلاف.

وأخيرا، تعتزم المملكة العربية السعودية إجراء تغييرات هيكلية على لوائح وأنظمة نظام مقدمي خدمة حجاج الخارج، وذلك في أعقاب موافقة مجلس الوزراء الشهر الماضي على اللائحة الجديدة، وفقاً لبيان صادر عن السفارة السعودية بالقاهرة.

سوق الأسهم:

 بدأت السوق المالية السعودية "تداول" تعديل القيمة الاسمية للصكوك المحلية المدرجة الصادرة عن حكومة المملكة العربية السعودية من مليون ريال إلى ألف ريال للصك، دون تغيير في حجم الإصدار.

وأعلنت شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم العالمية) عن توقيع اتفاقية مع شركة مصفاة أرامكو السعودية - شل (ساسرف) لإمدادها بغاز الهيدروجين.

وأعلنت الشركة السعودية للنقل الجماعي "سابتكو"، عن بدء التشغيل الفعلي لشبكة حافلات الرياض، خلال الربع الرابع من 2019.

وحدد مجلس إدارة شركة بوبا العربية للتأمين التعاوني (بوبا)، 30 يونيو/حزيران الجاري موعدا لانعقاد الجمعية العامة غير العادية؛ لمناقشة توزيعات 2018 وخطة حوافز الموظفين.

خاص مباشر:

وأظهرت بيانات رسمية حديثة انخفاض عدد المشتغلين الوافدين بالمملكة العربية السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة وصلت إلى 5.2 بالمائة.

ووفقاً لمسح أعده "مباشر"، تراجع عدد الأجانب بسوق العمل السعودي خلال الربع الأول من العام 2019 بواقع 529.89 ألف مشتغلا مقارنة بالربع المماثل من العام 2018.

وارتفعت تأشيرات العمل التي أصدرتها المملكة العربية السعودية للأجانب خلال الربع الأول من عام 2019، بنسبة وصلت إلى 14.46 بالمائة على أساس سنوي، بما يعادل 49.36 ألف تأشيرة إضافية.

وشهد سهم الشركة السعودية للنقل الجماعي "سابتكو"، ارتفاعا ملحوظا خلال جلسة اليوم، ليتصدر ارتفاعات السوق السعودي، بأعلى مكاسب في أكثر من 3 سنوات.