TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات اليوم بنشرة "مباشر"

أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات اليوم بنشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" للاقتصاد الإماراتي

أبوظبي - مباشر: شهد الاقتصاد الإماراتي عدداً من الأحداث الاقتصادية المهمة خلال اليوم الأحد، التي يرصدها "معلومات مباشر" في نشرته الخاصة. 

وأظهر التقرير الصادر عن البنك المركزي الإماراتي، ارتفاع القروض المقدمة من البنوك والمصارف الإماراتية بنسبة 4.4 بالمائة بما يعادل 70.3 مليار درهم بنهاية شهر أبريل/ نيسان 2019.

كما أظهرت أحدث بيانات أصدرها معهد الثروة السيادي أن جهاز أبوظبي للاستثمار "أديا" احتل المركز الثالث ضمن قائمة أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم بنحو 696.7 مليار دولار.

واتجهت البنوك العاملة بدولة الإمارات إلى زيادة مشترياتها بالسندات والأسهم، وسط رغبة المؤسسات المالية في اقتناصها للاستثمارات الآمنة ذات العوائد المناسبة. 

وأعلنت بورصة ناسداك دبي اليوم عن إدراجين لصكوك خضراء أصدرتهما جمهورية إندونيسيا بقيمة إجمالية تبلغ ملياري دولار.

وكشفت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات عن تحقيق دولة الإمارات المركز الأول عالمياً في مؤشر (المنافسة في قطاعي الإنترنت والاتصالات الهاتفية).

أسواق الأسهم

أنهي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تعاملات مطلع الأسبوع الحالي اليوم الأحد، متراجعاً بفعل أسهم الاتصالات والاستثمار.

وتراجع سوق دبي المالي خلال تعاملات اليوم الأحد، بضغط من أسهم كان أبرزها الأسهم العقارية بقيادة "إعمار"، على عكس الجلسة الماضية.

خاص لـ"مباشر"

حققت أسعار الذهب في أسواق الإمارات ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي، وسط محفزات محلية وعالمية، وسجلت المشغولات الذهبية في الأسواق الإماراتية ارتفاعاً بنسبة 0.6 بالمائة.

وقام الأجانب بعمليات بيعية للأسهم في السوقين الماليين بالإمارات "دبي/ أبوظبي" خلال تعاملات مطلع الأسبوع الحالي اليوم الأحد، لتجبر الأسهم على فقدان أكثر من نصف مليار درهم. 

ووفقاً لمسح أجراه "معلومات مباشر"، فقد سجل المستثمرون الأجانب في كلا السوقين (دبي/ أبوظبي) مشتريات بنحو 64.335 مليون درهم، مقابل مبيعات بنحو 80.647 مليون درهم كان أغلبها في سوق أبوظبي المالي.

في حين أظهرت النتائج المالية للشركات المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية تحقيق تراجع طفيف بصافي أرباحها خلال الربع الأول من العام 2019، إذ بلغت أرباح 56 شركة معلنة من أصل 63 شركة نحو 9.721 مليار درهم

على عكس ارتفاع أرباح الشركات المساهمة المدرجة في سوق دبي للأوراق المالية بنهاية الربع الأول من العام الجاري بنسبة 0.2 بالمائة لتصل إلى 9.75 مليار درهم.