TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة تثبت تقييم الأهلي القطري.. وتعديل النظرة المستقبلية لمستقرة

وكالة تثبت تقييم الأهلي القطري.. وتعديل النظرة المستقبلية لمستقرة
مقر البنك الأهلي القطري
الأهلي
ABQK
-1.05% 3.75 -0.04

الدوحة – مباشر: ثبتت وكالة كابيتال إنتليجنس تقييم العملة الأجنبية للبنك الأهلي، المدرج ببورصة قطر، على المدى الطويل عند "A"، بينما عدلت تقييم العملة على المدى القصير إلى"A1"، بدلاً من "A2"، وذلك إلى جانب رفع النظرة المستقبلية للبنك إلى مستقرة بدلاً من سلبية.

وحسب المذكرة البحثية الصادرة عن الوكالة اليوم الثلاثاء، تم تقييم البنك مصرفياً، وتقييم القوة المالية الأساسية عند "bbb+"، مع توقعات مستقرة ومستوى دعم استثنائي "DSL" مرتفع، علماً بأن تم سحب تصنيف القوة المالية للبنك عند "FCR".

* "كهرماء" تعدل اتفاقية شراء الطاقة مع "أم الحول"

* "قطر للبترول" تدعو لتقديم عطاءات مرافق مشروع توسعة حقل الشمال

وأشارت المذكرة البحثية إلى أن تعديل تصنيف القوة المالية يتماشى مع التغيرات التي أجرتها الوكالة على منهجية تصنيفها، منوهة بأنها ستتخلص من تصنيف "FCR" تدريجياً.

وتابعت أن تقييم القوة المالية "FCR" يعد أعلى درجتين من التقييم القديم، بما يعكس الاحتمال الكبير للدعم الاستثنائي من الحكومة في حالة حدوث ضائقة مالية للبنك الأهلي.

ولفت البيان إلى أن البنوك القطرية شهدت في الفترة الأخيرة زيادة في حدة الودائع الحكومية، وذلك لتفادي أي ضغوط بالسيولة، منوهاً بأنه رغم ارتفاع رأسمال البنك الأهلي سنوياً عن طريق إصدار أسهم مجانية إلا أنه يسير بوتيرة "بطيئة".

وبالنظر إلى أحد التحديات الائتمانية التي يواجها البنك فهي صغر حجمه، وما يترتب عليها من حصة سوقية أقل، إلا أن الزيادة الكبيرة في رأس المال المدفوع "ستكون إيجابية".

وكشفت المذكرة البحثية أن نوعية أصول البنك جيدة من حيث انخفاض نسبة القروض المتعثرة، والقدرة على امتصاص الخسائر القوية للائتمان، بالنظر إلى احتياطات خسائر الروض المرتفعة، ونسبة تغطية القروض المتعثرة القوية للغاية، ورحية التشغيل الجيدة.

وأوضح أن التعرض الكبير لقطاع العقارات قد يكون نسبة ضعف للبنك الأهلي، علماً بأن أداء القطاع كان متقلباً في العام الماضي.

وكانت أرباح البنك الأهلي سجلت نمواً هامشياً في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 0.78 بالمائة لتصل إلى177.45 مليون ريال، مقابل 176.08 مليار ريال في الربع المقارن من 2018.

ترشيحات:

أداء قوي متوقع للبنوك الإسلامية بالخليج

بورصة قطر تعلن مواعيد التداول في رمضان

وزير النفط من قطر: العراق لن ينفرد بزيادة إنتاج الخام

معدل التضخم الخليجي يتراجع هامشياً خلال فبراير