TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جلوبال تليكوم تكشف مستجدات النزاع القائم حول بيع "تيليسل"

جلوبال تليكوم تكشف مستجدات النزاع القائم حول بيع "تيليسل"
أرشيفية
جلوبال تيلكوم
GTHE
-3.35% 2.60 -0.09

القاهرة - مباشر: قالت شركة جلوبال تليكوم القابضة، إنها ستعترض على مطالبات التحكيم الدولي بشأن النزاع حول بيع شركة تيليسل جلوبال ليميتد وعمليات الاتصالات السلكية واللاسلكية في جمهورية أفريقيا الوسطى وبوروندي.

وأوضحت جلوبال تليكوم في بيان لبورصة مصر، اليوم الثلاثاء، أنه صدر أمر قضائي من مركز لندن للتحكيم الدولي بتجميد الحسابات البنكية للشركة وغيرها من أحكام أولوية على سبيل الضمان، بسبب النزاع القائم حول بيع تيليسل جلوبال ليميتد.

*خلال أيام.. منع الكاش في المصالح الحكومية المصرية.. والدفع إلكترونياً

*الضرائب المصرية تسمح بتقديم إقرارات "الدخل" السنوية.. حتى 5 مايو

وتعود بداية القصة إلى قيام جلوبال تليكوم -جي تي أتش- وشركة نبيل ناشورال ريسورسز انفستمنتس اس ايه "نييل"، بابرام اتفاقية بيع أسهم بتاريخ 28 مارس 2013 والمعدلة من وقت لآخر فيما يتعلق بعرض الشراء المقدم من شركة نييل لحصة الأغلبية لشركة جي تي اتش في تيليسل جلوبال ليميتد وعمليات الاتصالات السلكية واللاسلكية في جمهورية أفريقيا الوسطى وبوروندي.

ثم أبرم الأطراف ثلاث تعديلات على الاتفاقية الأصلية بين أبريل وأغسطس 2013 بسبب فشل شركة نييل في إنهاء الصفقة المقصودة في الوفت المناسب، ووفقا لشروط التعديلات فإن الأطراف قد قاموا بمدآخر تاريخ للتنفيذ في طل مرة في مقابل سداد الودائع النقدمة من نييل.

ونظراً لفشل نييل في إنهاء الصفقة قررت جلوبال تليكوم عدم رد الوادئع المدفوعة لها، حيث أكدت جلوبال أن عد الرد كان متوافقاً مع شروط الاتفاقية والتي لم تعد سارية.

وقامت جلوبال تليكوم في أكتوبر 2014 ببيع شركة تيليسل إلى مشتري آخر مقابل أقل مما تم الاتافق عليه مع شركة نبيل.

ومن جانبها، قامت شركة نييل خلال العام الجاري باللجوء إلى التحكيم الدولي فيما يتعلق بالأموال المودعة التي تحتفظ بها جلوبال تليكوم وفي المحاكم الهولندية،وحصلت على أمر قضائي بتجميد الحسابات البنكية. 

وحققت جلوبال خسائر بلغت 250 مليون دولار خلال 2018، مقابل خسائر بلغت 79 مليون دولار في 2017.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال العام الماضي إلى 2.827 مليار دولار، مقابل مبيعات بلغت 3.015 مليار دولار في العام السابق له.

ترشيحات:

15 مايو.. عمومية جلوبال تليكوم تناقش تعديل النظام الأساسي

مساهمو جلوبال تليكوم يُقرون نتائج الأعمال واستمرار النشاط

للمرة الثالثة.. جلوبال تليكوم تقرر مد فترة استحقاق قرض فيون