TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. إصلاحات صحية كبرى تراعي الوافدين بالإمارات

تحليل.. إصلاحات صحية كبرى تراعي الوافدين بالإمارات
علم دولة الإمارات، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: قامت دولة الإمارات. على مدار العقد الماضي، بتطبيق مجموعة من الإصلاحات بقطاع الرعاية الصحية التي أسهمت في تحسين الظروف المعيشية للوافدين للعمل ذوي الدخل المنخفض الذين يعانون في دول أخرى بالمنطقة من وطأة ارتفاع التكاليف الخاصة بتلك الرعاية.

 

"فنادق سنترال" تضاعف محفظتها في دبي بحلول 2022

*أرباح سوق دبي المالي تتراجع 43% بالربع الأول

ومن المتوقع سيكون قطاع الرعاية الصحية من أكثر القطاعات نمواً بالإمارات حتى عام 2022، وأن يسجل الإنفاق على هذا القطاع بالإمارات أسرع نمو سنوي بين دول مجلس التعاون الخليجي، بنسبة 9.6 بالمائة ليصل إلى 93.9 مليار درهم.

5.5 مليون 

وتقول أحد كبار المسؤولين لدى "رايت هيلث" أكبر مؤسسة رعاية صحية تقدم خدمات لذوي الدخل المنخفض في الإمارات، :"تحتضن الإمارات نحو 5.5 مليون عامل لا تتجاوز رواتبهم 9500 درهم في العام. 

وأوضحت شينور خوجا، أن الحكومة الاتحادية ووزارة الصحة الإماراتية أدركت أهمية هذه القوى العاملة في تعزيز نمو البلاد وازدهارها.

وأشارت إلى إن تطبيق التأمين الصحي الإلزامي بالدولة كان أحد الإصلاحات بالقطاع والتي تهدف تزويد هؤلاء العمال بإمكانية النفاذ إلى خدمات صحية ذات جودة عالية في الوقت المناسب.

 Image result for Health care in the UAE

وأكدت أن هذا التطبيق انطلاقاً من أن وجود عاملين يتمتعون بصحة جيدة يخلق بيئة أعمال منتجة واقتصاداً قوياً.

وبينت أن الرعاية الصحية الإلزامية بالدولة توفر للعمالة الوافدة دعماً وتخفف عنهم بعضاً من الضغوطات بشأن التكاليف حيث أنهم يقومون بإرسال معظم رواتبهم لتغطية نفقات أسرهم المعيشية والتعليمية والصحية ببلادهم.

تطورات وتكنولجيا

ولفتت إلى أن التطورات الصحية والتكنولوجية تساعد العاملين على إيلاء الأولوية للإجراءات الوقائية التي تقلل من أعباء الأمراض وتسهم في توفير التكاليف وتعزيز إنتاجية الموظفين. 
   
ولا شك بأن لجهات التوظيف دور مهم في تحسين صحة الموظفين والعمال عبر تزويدهم بالمنشآت الرياضية بمجمعات العمال السكنية، ما يسهم في تحسين حياة العمال وخفض أعباء التكاليف على منظومة الرعاية الصحية، واستفادة شركات التأمين وجهات التوظيف والعمال أنفسهم.  

وفي هذا السياق، يبرز دور القطاع الخاص في تقديم خدمات الرعاية الصحية الوقائية، إذ إن فهم التحديات والتعقيدات التي تواجه العمال ذوي الدخل المنخفض في الإمارات والمنطقة ككل يتيح لنا الوصول إلى حلول مبتكرة. 

ويمكن للحكومة وجهات التوظيف وشركات التأمين ومزودي الرعاية الصحية أن يتعاونوا سوياً لتطبيق الإجراءات الوقائية التي تخفض التكاليف. 

وتماشياً مع أهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، والرامية إلى تأسيس منظومة رعاية صحية عالمية المستوى وقابلة للنفاذ من الجميع، تسعى مؤسسة "رايت هيلث" إلى تقديم أفضل مستويات الجودة في الرعاية الصحية مع التركيز على أربعة أهداف رئيسية هي الوقاية، والكفاءة، والفاعلية، والابتكار. 

Image result for Health care in the UAE

أنماط الرفاهية

ومع التطور المستمر لقطاع الرعاية الصحية وزيادة تطبيق التكنولوجيا الصحية على أرض الواقع بالمنطقة، ما زالت الخدمات الصحية المتطورة والمعقدة قابلة للنفاذ من قبل فئة قليلة فقط في المجتمع.

وعلى المستوى العالمي فإن الهدف الثالث من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، هو ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار، حلماً بعيد المنال. وإن العمال ذوي الدخل المنخفض التكلفة.

ترشيحات:

 "وارن بافيت" يراهن على العقارات في دبي بافتتاح فرع لشركته

 محمد بن راشد يُصدر مرسوماً بالنظام الأساسي.. لمركز دبي للتحكيم الدولي

 "إم بي إف" الإماراتية توقع عقد شراكة مع "الأهلي المصري"

 - الإمارات تودع 250 مليون دولار بالبنك المركزي السوداني