TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القناة للسكر تبرم 3عقود لإنشاء مصنع غرب المنيا بـ5مليارات جنيه

القناة للسكر تبرم 3عقود لإنشاء مصنع غرب المنيا بـ5مليارات جنيه
العضو المنتدب والرئيس التنفيذي بالشركة - إسلام سالم

من فهد عمران

القاهرة – مباشر: أبرمت شركة القناة للسكر، ثلاثة عقود بقيمة 5 مليارات جنيه لإنشاء مصنعها في صعيد مصر غرب محافظة المنيا والذي تبلغ تكلفته الإجمالية مليار دولار من المخطط بدء الإنتاج في يناير عام 2021، لإجراء تجارب التشغيل استعداداً لبدء الإنتاج مع موسم حصاد 2021 والذي يبدأ في شهر فبراير.

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي بالشركة في لقاء مع الصحفيين اليوم الأحد على هامش توقيع العقود، إن التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل مليار دولار موزعة بواقع 550 مليونا لاستصلاح وزراعة الأرض، بجانب 450 مليون دولار للأعمال الإنشائية بالمصنع.

*العملات المشفرة تخسر 10 مليارات دولار في ساعة واحدة

*"أوبر" تستهدف جمع 10 مليارات دولار من الطرح الأولي

وأضاف إسلام سالم، أن المصنع سيكون الأكبر في العالم لإنتاج السكر الأبيض من البنجر بطاقة 900 ألف طن سنوياً سيتم توجيهها للسوق المحلي، ليسهم في سد العجز بين إنتاج السكر واستهلاكه في مصر بنسبة 75% مما يوفر واردات قيمتها 90 مليون دولار، بينما سيتم تصدير منتجات ثانوية بقيمة 120 مليون دولار سنوياً.

وأوضح أن العقود الموقعة اليوم تشمل عقدا مع مجموعة الخريف الصناعية السعودية، مقسم إلى ثلاث اتفاقيات لغرض زراعة الأرض باستخدام أحدث الميكنة الزراعية، وتوريد 1000 جهاز للري المحوري ذاتي التشغيل وصيانة الأجهزة.

ونوه بأن العقد الثاني تم توقيعه مع شركة المقاولات الصينية سينوما سي دي آي لغرض بناء مصنع السكر بحلول يناير 2021، أما العقد الثالث مع شركة السويدي إلكتريك لتوصيل خطوط الكهرباء بالجهد الفائق عبر مسافة 50 كيلومترا حتى موقع شركة القناة للسكر بالإضافة لإنشاء محطات المحولات الفرعية لتغذية المصنع والمزرعة بالكهرباء، على أن تبدأ الأعمال خلال مايو المقبل ليتم الانتهاء منها كاملة بنهاية 2019.

وتابع أن المشروع سيتم تنفيذه على مساحة إجمالية 181 ألف فدان منها نحو 120 ألف فدان صالحة للزراعة، توفر نحو 40% من احتياجات المصنع من البنجر، على أن يتم توفير باقي احتياجات المصنع بنظام الزراعات التعاقدية مع المزارع المجاورة ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، بالإضافة إلى التعامل المباشر مع المزارعين في المنيا.

ويوجد بالسوق المصري 7 مصانع لإنتاج السكر 3 منها مملوكة للقطاع الخاص والباقي مملوك للحكومة بشكل أو بآخر.

وأشاد سالم، باتجاه الحكومة لتحرير أسعار الوقود حيث تمتلك مصر العديد من مصادر الطاقة غير الأحفورية وكالميثان الناتج من المولاس المتخلف من صناعة السكر مثلاً.

ولفت إلى أن الشركة تخطط لزراعة 25 ألف فدان خلال شهر أكتوبر أو نوفمبر المقبل على ان تصل إلى 75 ألف فدان خلال عامين، سيتم بيع انتاجهم من البنجر للمصانع المصرية لحين تجهيز مصنع القناة للسكر.

وذكر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي بالشركة، أن القناة للسكر تمكنت من حفر نحو 60 بئر عالي الإنتاج لتوفير احتياجاتها من المياه، كما تستهدف زراعة محاصيل القمح والذرة بأنواعها والفول في موسم الصيف.

شركة القناة للسكر هي شركة مساهمة مصرية، تمتلك مجموعة جمال الغرير وموربان إنرجي الإماراتيتين 70% من أسهمها، بينما تمتلك الأهلي كابيتال القابضة المصرية (التابعة للبنك الأهلي المصري) 30% من الشركة.

كانت الشركة أبرمت اتفاق تمويل معبري في مارس الماضي، قيمته 100 مليون دولار و1.2 مليار جنيه (69 مليون دولار) مع تحالف يضم ستة بنوك بهدف تمويل عمليات الشراء والبناء والتشغيل لمشروعها في غرب المنيا لمدة ستة أشهر لحين الانتهاء من توقيع اتفاق قرض طويل الأجل قيمته 700 مليون دولار يجري التفاوض عليه حاليا بحسب الرئيس التنفيذي.

ترشيحات:

القناة للسكر توقع 3 عقود لمشروعات استراتيجية في مصر

الاستثمار المصرية: إنشاء مناطق حرة بقفط والعاشر والمنيا ونويبع

وزير الطاقة السعودي: "من يريد بديلاً للنفط الإيراني نحن مستعدون"