TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القناة للسكر توقع 3 عقود لمشروعات استراتيجية في مصر

القناة للسكر توقع 3 عقود لمشروعات استراتيجية في مصر
مصنع سكر - أرشيفية

من: فهد عمران

القاهرة - مباشر: وقعت شركة القناة للسكر، ثلاثة عقود رئيسية لمشروعات استراتيجية في مصر.

وأعلنت الشركة في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن العقد الأول يتكون من 3 اتفاقيات مع مجموعة الخريف السعودية، لغرض زراعة الأرض باستخدام أحدث الميكنة الزراعية، وتوريد ألف جهاز للري المحوري ذاتي التشغيل، وعقد صيانة أجهزة الري المحوري.

بينما العقد الثاني وقع مع شركة المقاولات الصينية العملاقة سينوما سي دي آي لغرض بناء مصنع السكر بحلول يناير 2021.

*عملات الأسواق الناشئة تتجه لتسجيل أكبر هبوط أسبوعي منذ أغسطس

*ترامب يعلن انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة تجارة الأسلحة الدولية

أما العقد الثالث مع شركة السويدي إلكتريك لتوصيل خطوط الكهرباء بالجهد الفائق من المحطة الرئيسية غرب ملوي - المنيا لتمر عبر مسافة 50 كيلومتراً حتى موقع شركة القناة للسكر بالإضافة لإنشاء محطات المحولات الفرعية لتغذية المصنع والمزرعة بالكهرباء.

وقالت القناة للسكر، إنها أبرمت إتفاق تمويل معبري في مارس 2019 قيمته 100 مليون دولار و1.2 مليار جنيه (69 مليون دولار) مع تحالف يضم 6 بنوك بهدف تمويل عمليات الشراء والبناء والتشغيل لمشروعها فى غرب المنيا لمدة ستة أشهر لحين الإنتهاء من توقيع اتفاق قرض طويل الأجل قيمته 700 مليون دولار.

وأشارت إلى أن المصنع صمم لإنتاج 900 ألف طن من سكر البنجر سنوياً هذا إلى جانب تنمية واستصلاح واستزراع 181 ألف فدان من الأراضي الصحراوية غرب المنيا (ضمن مشروع رئيس الجمهورية لاستصلاح واستزراع 1.5 مليون فدان) بهدف إنتاج 2.5 مليون طن من بنجر السكر سنوياً، ومحاصيل استراتيجية أخرى مثل القمح والذرة،.

وأكد أن المشروع سيسهم في سد العجز بين إنتاج السكر واستهلاكه في مصر بنسبة 75% مما يوفر واردات قيمتها 900 مليون دولار، بينما سيتم تصدير منتجات ثانوية بقيمة 120 مليون دولار سنوياً.

وتعد شركة القناة للسكر هي شركة مساهمة مصرية، تمتلك مجموعة جمال الغرير و موربان إنرجي الإماراتيتين 70% من أسهمها، بينما تمتلك الأهلي كابيتال القابضة المصرية (التابعة للبنك الأهلي المصري) 30% من الشركة. 

ترشيحات:

الاستثمار المصرية: إنشاء مناطق حرة بقفط والعاشر والمنيا ونويبع

وزير الطاقة السعودي: "من يريد بديلاً للنفط الإيراني نحن مستعدون"