TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصراع الأمريكي الإيراني يُلقي بظلال سلبية على بورصة الكويت

الصراع الأمريكي الإيراني يُلقي بظلال سلبية على بورصة الكويت
مستثمرون داخل بورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: تأثرت معظم أسواق الخليج، اليوم الثلاثاء، بتصاعد حدة الصراع بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران على خلفية قرارات اتخذتها الأولى ضد الثانية، بما يُشكل فرصة سانحة لنشوب حرب محتملة بالمنطقة.

وجاءت الأحداث المُتسارعة لتلقي بظلالها السلبية على أداء البورصة الكويتية حيث تراجعت مؤشراتها الثلاثة بشكل جماعي في نهاية تعاملات اليوم.

واختتم المؤشر العام للبورصة الكويتية التعاملات متراجعاً 0.46 بالمائة عند مستوى 5722.3 نقطة خاسراً 26.55 نقطة، كما هبط المؤشران الأول والرئيسي بنسبة 0.38 و0.69 بالمائة على الترتيب.

* الحكومة تتيح خيار الاقتراض لمؤسسة البترول الكويتية

* "جلوبل" تتخارج من عقار في أدنبره بالمملكة المتحدة

وقال المحلل الفني لسوق المال، نزار يونس لـ"مباشر"، إن الحرب الكلامية التي كانت تُسيطر على العلاقة الأمريكية الإيرانية بدأ يتم ترجمتها لقرارات مؤثرة قد تنعكس بالسلب على المنطقة.

وأوضح يونس أن العقوبات الاقتصادية الأمريكية ضد إيران قابلها تهديد من الأخيرة بإغلاق مضيق هرمز الذي يُعد مُتنفس اقتصادي هام للمنطقة مما سيؤثر بشكل مباشر على حركة بيع وشراء النفط.

وتابع: ليست الكويت وحدها التي ستتضرر من أي إجراء إيراني بخصوص إغلاق مضيق هرمز، لكن الأمر سيطال كافة دول الخليج وإن اختلفت انعكاسات وخطورة الوضع من دولة إلى أخرى، فالسعودية ستكون الأقل تضرراً في هذا الشأن نظراً لما تملكه من منافذ بحرية تُعد متنفساً اقتصادياً كبيراً على عكس غالبية دول المنطقة.

من الناحية الفنية، قال يونس إن التراجع اليوم في بورصة الكويت أمر منطقي واستجابة طبيعية للأحداث سالفة الذكر، ورغم ذلك فإن الإيجابية الوحيدة بجلسة اليوم هو تراجع مستويات التداول عن الجلسات السابقة بما يُشير إلى تريث نسبي من قبل المتداولين.

وسجلت مؤشرات 8 قطاعات انخفاضاً اليوم بصدارة التكنولوجيا بنسبة 27 بالمائة، بينما ارتفعت مؤشرات 3 قطاعات أخرى يتصدرها الخدمات الاستهلاكية بواقع 0.5 بالمائة.

وجاء سهم "الأنظمة" على رأس القائمة الحمراء للأسهم المدرجة بانخفاض قدره 27 بالمائة، فيما تصدر سهم "مراكز" القائمة الخضراء مرتفعاً 8.9 بالمائة.

وتقلصت سيولة البورصة اليوم 22 بالمائة إلى 27.11 مليون دينار مقابل 34.72 مليون دينار بالأمس، كما انخفضت الكميات 20.6 بالمائة إلى 154.08 مليون سهم مقابل 193.97 مليون سهم بجلسة الاثنين.

وحقق سهم "الكويت الوطني" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 6.24 مليون دينار متراجعاً 0.54 بالمائة، فيما تصدر سهم "أعيان للإجارة" نشاط الكميات بتداول 21.17 مليون سهم متراجعاً 2.75 بالمائة.

ترشيحات:

رئيس اتحاد البورصات العربية يُطالب بإجراءات لمواجهة تدني السيولة بالأسواق

هبوط جماعي للمؤشرات الكويتية صباحاً

"المركزي الكويتي" يبيع سندات بـ 240 مليون دينار

25 أبريل.. "المتحد" الكويتي يوزع أرباح الصكوك الدائمة

النفط الكويتي يرتفع إلى 73.59 دولار للبرميل

29 أبريل.. ريم العقارية تُنظم مزاد بـ 10.5 مليون دينار

"التجارة" الكويتية: إنفاق 22.8 مليون دينار دعم مواد تموينية وإنشائية