تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقلبات بالأصول المالية لتركيا بعد الانتخابات المحلية

تقلبات بالأصول المالية لتركيا بعد الانتخابات المحلية

من: سالي إسماعيل

مباشر: سيطرت التقلبات على الأصول المالية في تركيا في مستهل أولى جلسات الأسبوع الحالي اليوم الاثنين، بعد أن شهدت البلاد انتخابات محلية خلال عطلة الأسبوع الماضي.

وبحسب نتائج الانتخابات المحلية لتركيا؛ فإن حزب العدالة والتنمية الحاكم تمكن من حصد الفوز عبر الحصول على تأييد نحو 51.6% من الناخبين رغم خسارته في بعض المناطق الرئيسية.

وتضاف الخسائر التي خيّمت على الأسواق المالية في تركيا اليوم إلى مجموعة من الاضطرابات الحادة عاشتها الأسهم والعملة المحلية للبلاد في الآونة الأخيرة.

وبحلول الساعة 9:31 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع مؤشر "بي.آي.إس.تي 100" للأسهم التركية بنسبة تزيد عن 0.6% ليصل إلى 94.370.7 نقطة، بعد أن بلغت خسائره نحو 18% خلال الربع الأول من العام الجاري.

كما صعد مؤشر "بي.آي.إس.تي 30" بنحو 0.3% إلى 117934.1 نقطة، بعد أن شهد خسائر 16% تقريباً خلال أول 3 أشهر من العام الحالي.

يذكر أن كلا المؤشرين سجل خسائر تتجاوز 1.5% في وقت مبكر من الجلسة قبل التحول للصعود مرة أخرى.

وقلصت الليرة التركية من خسائرها أمام الدولار الأمريكي، لتتراجع بنسبة 1% في تمام الساعة 9:50 صباحاً بتوقيت جرينتش، ما دفع الورقة الخضراء إلى تسجيل مستوى 5.6242 ليرة.

وكانت العملة المحلية لتركيا قد هبطت بأكثر من 2% في وقت سابق من التعاملات.

يُذكر أن الليرة التركية قد هبطت بنحو 30% خلال العام الماضي في أزمة عملة، وفي تكرار لأزمة الثقة شهدت العملة تقلبات واسعة خلال آخر 6 أيام تداول، ما دفع خسائرها في الربع الأول من 2019 لتتجاوز 5%.

وكانت تركيا قد دخلت في مرحلة ركود اقتصادي في أواخر العام الماضي، في حدث يقع للمرة الأولى في نحو عقد من الزمن.

ومن المفترض ألا تشهد تركيا انتخابات مرة أخرى حتى عام 2023 بعد أن خسر حزب الرئيس رجب طيب أردوغان الأغلبية في أكبر مدينتين تركيتين (أنقرة وإسطنبول).